دكتور وائل متولي

اعراض البواسير الداخلية عند النساء

اعراض البواسير الداخلية عند النساء

لبواسير هي مشكلة شائعة تُصيب الرجال والنساء على حد سواء، وتؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على جودة حياة المريض، مثل الشعور بألم في منطقة فتحة الشرج، وخاصةً عند التبرز أو بعد التبرز، بالإضافة إلى نزول دم بعد التبرز، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى المؤلمة، كما أنه يوجد العديد من الأنواع للبواسير سواء الداخلية أو الخارجية، وفي هذا المقال سوف نركز الحديث عن اعراض البواسير الداخلية عند النساء.

وبسبب التشابه بين الشق الشرجي والبواسير في الأعراض، فيعتقد الكثير من الناس أن الشق الشرجي هو البواسير، ولكننا في هذا المقال سوف نوضح ماهي البواسير؟ وما هو التهاب البواسير وافضل علاج للبواسير الملتهبه، كما سنتعرف على اعراض البواسير الداخلية عند النساء، وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشاكل الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

ماهي البواسير؟

قبل البدء في التعرف على اعراض البواسير الداخلية عند النساء، دعنا نتعرف في البداية على ماهي البواسير؟ حيث أن البواسير ليست جرحًا في الجسم أو في منطقة الشرج مثل الشق الشرجي، ولكن البواسير هي انتفاخ الأوردة الموجودة في منطقة الشرج، سواء الموجودة داخل المستقيم، وفي هذه الحالة تُعرف بالبواسير الداخلية، أو الموجودة خارج وحول فتحة الشرج، وفي هذه الحالة تُعرف باسم البواسير الخارجية، ولذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن شكل البواسير الخارجيه عند النساء.

بالحديث عن شكل البواسير الخارجيه عند النساء يمكننا القول أنها انتفاخ في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج، وعلاج البواسير الخارجية يشبه تمامًا علاج البواسير الداخلية، كما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

درجات البواسير

بالحديث عن اعراض البواسير الداخلية عند النساء، تجدر الإشارة إلى أن البواسير الداخلية تُقسم إلى عدة درجات تبعًا لتدلي هذه البواسير، وكل درجة من درجات البواسير يصاحبها عدد من الأعراض الخاصة بها، ودرجات البواسير تشمل:

  • الدرجة الأولى: في هذه المرحلة تكون البواسير داخل المستقيم ولا يشعر بها المريض أو يراها، حتى أن الطبيب لا يراها بالفحص الخارجي، وفي الغالب لا تسبب هذه الدرجة أي آلام للمريض، ولكن تشمل اعراض البواسير الداخلية عند النساء في هذه الدرجة نزول قطرات من الدم بعد كل حركة من حركات الأمعاء.
  • الدرجة الثانية: البواسير تكون أكثر وضوحًا في هذه المرحلة، وتتأثر فتحة الشرج كذلك، وفي هذه الدرجة تتدلى البواسير إلى خارج الجسم مع حركة الأمعاء، لكنها تعود تلقائيًا إلى مكانها بعد ذلك.
  • الدرجة الثالثة: في هذه المرحلة من درجات البواسير تتدلى فيها البواسير مع حركة الأمعاء، ولكنها لا تعود إلى مكانها تلقائيًا، وتحتاج إلى أن يُعيدها المريض بالضغط عليها بإصبعه.
  • الدرجة الرابعة: في هذه المرحلة تكون البواسير متدلية خارج الجسم، ولا تعود إلى موقعها الصحيح سواء تلقائيًا أو بواسطة دفعها يدويًا.

اعراض البواسير الداخلية عند النساء

بعد التعرف على ماهي البواسير؟ وعلى شكل البواسير الخارجيه عند النساء، دعنا في هذه الفقرة نتعمق في اعراض البواسير الداخلية عند النساء، وذلك قبل البدء في الحديث عن افضل علاج للبواسير الملتهبه أو علاج البواسير عامةً، واعراض البواسير الداخلية عند النساء تشتمل على:

  • الشعور بالالتهاب والحكة وعدم الراحة في منطقة الشرج.
  • الشعور بوجود تورم مستمر في منطقة الشرج.
  • ملاحظة أن البراز يحتوي على آثار دم صغيرة.

غالبًا ما تكون اعراض البواسير الداخلية عند النساء بسيطة، ولكن في الحالات المتقدمة قد تظهر العديد من الأعراض الأخرى التي تشمل:

  • الشعور بآلام حادة في منطقة الشرج، والتي تجعل من الصعب الجلوس.
  • قد تلاحظين كذلك قطرات من الدم الأحمر الفاتح على ورق التواليت أو في المرحاض.
  • الشعور بالحكة والتهيج في منطقة الشرج وداخل المستقيم.
  • نزول إفرازات مخاطية.
  • قد تشعرين وكأن هناك المزيد من البراز في المستقيم، حتى بعد التبرز.
  • قد تجدين صعوبة في تنظيف منطقة الشرج بشكل كامل.

كل اعراض البواسير الداخلية عند النساء السابقة مزعجة للغاية، خاصةً الالتهاب الذي يحدث في هذه المنطقة والذي يؤدي إلى الإصابة بالتهاب البواسير، والتهاب البواسير يزيد من شدة الآلام التي تشعر بها المريضة، لذا، من الضروري البحث عن افضل علاج للبواسير الملتهبه، حيث أن العلاج الفعال يمكن أن يخفف من جميع اعراض البواسير الداخلية عند النساء.

 

وبما أن العديد من الأشخاص يبحثون عن اعراض البواسير لدى الرجال، يمكننا القول إن أعراض البواسير لدى الرجال هي نفسها اعراض البواسير الداخلية عند النساء، حيث يعود السبب في الإصابة بالبواسير لدى كلا الجنسين إلى ارتفاع الضغط داخل هذه المنطقة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في فقرة سبب البواسير.

الأسباب المؤدية إلى البواسير الداخلية عند النساء “سبب البواسير”

بعد التعرف على اعراض البواسير الداخلية عند النساء واعراض البواسير للرجال ومشكلة التهاب البواسير، وأهمية اختيار افضل علاج للبواسير الملتهبه، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على سبب البواسير، وبشكل عام يعد سبب البواسير الأساسي والرئيسي هو زيادة الضغط في منطقة الشرج، وزيادة الضغط على الأوردة الموجودة في هذه المنطقة؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة الدم على العودة في مساره الصحيح؛ مما يؤدي إلى تراكم الدم وبالتالي انتفاخ الأوردة في هذه المنطقة، وبالنظر إلى ذلك الأمر سنجد أن سبب البواسير في النساء يشمل:

  • الحمل.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • الإصابة بالإسهال بشكل مستمر.
  • الجلوس لفترات طويلة، خاصة على المرحاض.
  • التقدم في العمر.
  • حمل أوزان ثقيلة.
  • السمنة وزيادة الوزن، حيث تضع ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية في منطقة الشرج.
  • العوامل الوراثية، حيث يمكن أن يكون لديك ميل وراثي للإصابة بالبواسير.

نجد أن سبب البواسير في كل العوامل السابقة هو زيادة الضغط في منطقة الشرج، ولكن تجدر الإشارة إلى أن العوامل السابقة ليست دليلًا أكيدًا على الإصابة بالبواسير، لكنها تزيد من فرصة الإصابة بشدة.

علاج البواسير عند النساء 

بعد التعرف على اعراض البواسير الداخلية عند النساء وتعرفنا على سبب البواسير عند النساء، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الطرق المتاحة من أجل علاج البواسير الخارجية أو البواسير الداخلية، ونجد أن طرق علاج البواسير تشمل:

  • تغيير نمط الحياة

بما أن سبب البواسير الأساسي متعلق بزيادة الضغط في منطقة الشرج والمستقيم، فإن تغيير نمط الحياة يمكن أن يلعب دورًا هامًا في الوقاية من هذه المشكلة، وقد يقوم كذلك بدور هام في علاج البواسير الخارجية أو الداخلية، وتغيير نمط الحياة يشمل تناول الكثير من الألياف مثل الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تنظيم مرات التبرز، وتجنب الحزق أو بذل مجهود أثناء الإخراج، بالإضافة إلى أن تناول كميات مناسبة من السوائل على مدار اليوم، والحفاظ على وزن صحي يساعدان في الوقاية والعلاج، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الجلوس لفترات طويلة يمكن أيضًا أن تساهم في تقليل خطر الإصابة بالبواسير وتحسين الحالة لمن يعانون منها.

  • الأدوية

يمكن استخدام بعض الأدوية مثل المسكنات، والملينات، والستيرويدات من أجل علاج البواسير الخارجية والداخلية، لأن هذه الأدوية تعمل على الوقاية من الإمساك، وتخفيف الألم الذي يشعر به المريض، بجانب تخفيف الالتهاب في منطقة الشرج وعلاج التهاب البواسير.

  • التدخل الجراحي

الحل الأخير في علاج البواسير الخارجية أو الداخلية هو التدخل الجراحي، إذ قد يحقن الطبيب مادة داخل البواسير توقف الإمداد الدموي لها، أو يستخدم الأشعة تحت الحمراء لحرق البواسير، أو يعمل على استئصال البواسير جراحيًا، أو تدبيس البواسير من أجل منع تدفق الدم إليها، أو استخدام الليزر من أجل تدمير أنسجة وخلايا البواسير.

ويعد علاج البواسير بالليزر من افضل طرق العلاج المستخدمة، حيث يتميز علاج البواسير بالليزر بالدقة العالية؛ مما يقلل من تأثيره على الأنسجة السليمة المحيطة، ويؤدي إلى نزيف وألم أقل مقارنة بالجراحة التقليدية، كما أن فترة التعافي تكون أسرع؛ مما يسمح للمريض بالعودة إلى حياته الطبيعية بسرعة أكبر، وهذه المزايا تجعل العلاج بالليزر خيارًا مفضلاً للكثير من المرضى.

كيف تحمي نفسك من البواسير؟

بسبب أن اعراض البواسير الداخلية عند النساء مزعجة للغاية، وعلى الرغم من وجود العديد من طرق علاج البواسير الخارجية أو الداخلية، فإن الكثير من الأشخاص يبحثون عن الطرق التي من خلالها يمكنهم حماية أنفسهم من الإصابة بالبواسير، وهذه الطرق تشمل: 

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك.
  • الحفاظ على نمط حياة نشط، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • الجلوس في وضعية صحيحة أثناء التبرز.
  • شرب الكمية المناسبة من السوائل على مدار اليوم، والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تجنب التدخين، حيث أن الدراسات تشير إلى أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبواسير.
  • رفع الأشياء الثقيلة بشكل صحيح، حيث يتم استخدام عضلات الساقين بدلاً من الاعتماد على عضلات الظهر لرفع الأشياء الثقيلة.

في النهاية، بعد التعرف على اعراض البواسير الداخلية عند النساء، والتعرف على طرق علاج البواسير الخارجية والداخلية، تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء لعلاج هذه المشكلة المزعجة، وذلك من أجل اختيار الطريقة المناسبة للعلاج، وتجنب أي مضاعفات يمكن أن تُصيب المريض، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

كيف تعرف انك مصاب بالبواسير الداخلية؟

يمكنك معرفة أنك مصاب بالبواسير الداخلية إذا كنت تعاني من نزيف غير مؤلم أثناء التبرز، أو تشعر بحكة وتهيج في منطقة الشرج، أو تلاحظ وجود نتوءات صغيرة متورمة داخل المستقيم، ثم استشارة أفضل الأطباء لتأكيد التشخيص والبدء في العلاج.

كيف تكون بداية البواسير عند النساء؟

بداية البواسير تكون غير مؤلمة، ولكن يمكن ملاحظة نزول بعض قطرات الدم مع البراز أو بعد البراز وملاحظتها على الملابس الداخلية.

هل البواسير الداخلية تسبب ألم في البطن والظهر؟

تسبب البواسير الداخلية ألم في منطقة الشرج وحولها، ونادرًا ما تسبب ألم في البطن أو الظهر.