الناسور الشرجي

كلمة ناسور هي كلمة نوعا ما مش مفهومة في مجتمعاتنا ، لكن ممكن للتبسيط نسميها أو نشبه كلمة الناسور بالنفق ، ودا لإن الناسور الشرجي هو عبارة عن نفق مش طبيعي بيوصل مابين الفتحة الشرجية وسطح الجلد ، غالبا الناسور دا بيكون ناتج عن تكوين خراج حصل قبل كدا فأدى إلى تآكل في الحواجز العضلية الي موجودة بين التجويف الداخلي وسطح الجلد

ماهي أسباب الناسور الشرجي ؟

المشكلة بتبدأ لما بتحدث عدوى بكتيرية في الغدد الموجودة في القناة الشرجية ودا بينتج عنه تكوين خراج يحتوي على صديد في منطقة الشرج وبعد مايفضى الخراج من الصديد سواء كان بشكل تلقائي أو جراحي، يتبقى مكان الخراج الفارغ وبيعمل نفق مفتوح يكون نواة لتطور الناسور الشرجي ويعتبر الخراج الشرجي السبب الأشهرمن أسباب الناسور الشرجي. في أمراض تانية ممكن تؤدي إلى الناسور الشرجي زي : الدرن. السرطان. مرض كرون . الأمراض المنتقلة جنسياً زي الزهري. وفي أسباب تانية ممكن تكون الناسور الشرجي نتيجة إصابة في حادثة أو إصابة جراحية الناسور الشرجي له العديد من العلامات الأولية التي تشير إلى زيادة خطورة إصابتك بالناسور الشرجي زي إنو يكون في خراج شرجي دون علاج. التاريخ الصحي السابق لخراج شرجي تم تفريغه جراحيًا ولم يتم متابعته طبيًا. وجود تاريخ طبي لأي من الأمراض الأخرى التي قد تسبب ناسورًا شرجيًا مثل: مرض كرون الخاص بالتهابات الأمعاء المزمنة، أو الدرن، أو الزهري.

ماهي أعراض الناسور الشرجي ؟

الشكوى المتكررة من خراج شرجي يعاود الحدوث رغم علاجه ، ألم في منطقة الشرج بيزيد مع التبرز وعادة بيكون الألم يشبه النقح ودا نتيجة وجود صديد داخلي ، تورم في منطقة الشرج ، نزول نقط دم مع البراز ، خروج إفرازات دموية أو صديدية من فتحة غير طبيعية موجودة في منطقة الشرج، وممكن العيان يشعر بالراحة بعد تفريغ هذا الصديد، التهاب الجلد في منطقة الشرج نتيجة الإفرازات الصديدية المستمرة. وشكل الناسور في بدايته يتمكن الطبيب من التشخيص في حال فحصه لمنطقة الشرج ويبحث عن فتح خارجي في الجلد، لما الطبيب يجد هذا الفتح، هيقوم بتحديد مدى العمق والاتجاه، وأحيانا ميكونش الناسور ظاهر على سطح الجلد، عشان كدا بيضطر الطبيب إنو يعمل فحوصات إضافية ا في منطقة الشرج. نصائح لتخفيف أعراض الناسور الشرجي : زيادة محتوى الألياف في غذاء المريض اليومي لتقليل الإمساك وتحسين حركة الأمعاء. إعطاء ملينات لتسهيل مرور البراز بسهولة وعدم بقائه في الأمعاء لفترة طويلة. الانتباه لإجراءات النظافة الشخصية بشكل أكبر وتجنب مشاركة الملابس مع الغير. شرب كميات كافية من المياه يوميًا. عدم التأخر في مراجعة الطبيب مبكراً لتجنب المضاعفات.

علاج الناسور الشرجي

نصائح هامة بعد عملية الناسور الشرجي

لازم ولابد وحتما نحافظ على إجراءات النظافة ، و تناول أطعمة غنية بالألياف: مثل الخضروات والفواكه لأن دا بيساعد على سهولة مرور البراز دون أن يسبب مضاعفات في القناة الشرجية ، الملينات: ودي بيتم وصفها من الدكتور لتجنب حدوث إمساك خلال فترة التعافي. أضرار عدم علاج الناسور للأسف الشديد كتير من المرضى بتجاهلو المشكلة بسبب الإحراج من مراجعة الدكتور للأسف بيكون قرار خاطئ تماما لأن الأمر بيتطور لمراحل غير محمودة العواقب وبرضو هيرجع للدكتور بشكل اضطراري بس هيكون الوقت فات انو يتمتع بحسنات الاكتشاف المبكر وتقليل المضاعفات.

ملاحظات : تمت كتابة المقال بالعامية لسهولة توصيل المعلومة للجميع ، ونتمنى للجميع السلامة .