علاج الشرخ الشرجي بالليزر

الشرخ الشرجي

الشق في فتحة الشرج هو عبارة عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم (فتحة الشرج), وبيسبب الألم أثناء عملية الإخراج للبراز . ويعتبر الشرخ في فتحة الشرج مرضا شائع , لكنه مش بيؤدي إلى أمراض أشد خطورة. بيظهر الشرخ الشرجي عند مختلف الناس في مختلف الأعمار, وخاصة في سن الشباب، وهو بيظهر لدى الرجال ولدى النساء بنسب متماثلة، على حد سواء. ممكن يظهر الشرخ الشرجي مع مرض البواسير كذلك .

ماهي أعراض الشرخ الشرجي ؟

يسبب الشرخ الشرجي آلام حادة جدا , حكة، تقريص أو شعور بالحرق أثناء عملية الاإخراج وممكن يستمر الألم، الي يمكن يكون شديد مستمر لبضع ساعات أحيانا. ممكن يسبب الشرخ الشرجي الحكة. وممكن يكون بينازف، أو يفرز إفرازات صفراء اللون. وممكن نلاحظ نقطة دم, باللون الأحمر الفاتح على ورق التويلت , أو يلاحظ عدد من قطرات الدم في حوض المرحاض لإن الدم بيكون منفصل عن البراز إذا كان البراز صلب و لونه غامق جدا، أو إذا كان الدم الغامق مختلط بالبراز, فدي مؤشرات تدل على وجود أمراض أخرى غير الشق الشرج،. وعلى أي حال، لابد من مراجعة الطبيب في حال حصول أي نزيف في عملية إخراج البراز

أسباب وعوامل خطر الشق الشرجي ؟

يحدث الشرخ الشرجي نتيجة جرح (إصابة / أذى) في منطقة فتحة الشرج ، ممكن تحصل بسبب:

• مرور براز كبير الحجم, مما يؤدي إلى شدّ وتوسيع فتحة الشرج.
  • الإمساك وبذل الجهد من أجل التغوط.
  • حالات متكررة من الإسهال.

وقد تسبب عملية الولادة حدوث إصابة في القناة الشرجية، ودا يؤدي إلى حدوث شق في فتحة الشرج عند بعض السيدات أثناء عملية الولادة. كمان ممكن يحصل الشق الشرجي من أسباب تانية زي : لفحص الإصبَعيّ للمستقيم, إدخال جسم غريب أو ممارسة الجنس الشرجيّ. في حالات معينة، ممكن يكون المسبب للشرخ الشرجي هو مضاعفات لمرض آخر زي مرض كرون .

تعرف أيضا على: علاج الشرخ الشرجي

ليه بيهمنا تشخيص مبكر للشرخ الشرجي؟

لإن موقع الشرخ الشرجي الدقيق له أهمية عالية في تشخيص الدكتور . لإنو ممكن يكون في أكتد من شرخ مش شرخ واحد بس , وممكن ميكونش ف يفتحة الشرج ويكون بجانبها وممكن تكون العلامات دي مؤشر على إن المريض مصاب بمرض آخر هو الي تسبب في حدوث الشرخ الشرجي.

علاج الشرخ الشرجي بالليزر

نصائح عامة لمرضى الشرخ الشرجي

• الحفاظ على نظافة منطقة الشرج وجفافها طوال الوقت.
  • عمل مغاطس ماء ساخن دافئ تحتوي على زيوت عطرية ومواد مناسبة باستمرار.
  • تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم، مثل الفشار ورقائق البطاطا.
  • تناول كميات مناسبة من السوائل وبعض ملينات البراز إن لزم الأمر.
  • عدم تأجيل الإخراج، والذهاب إلى الحمام حال الشعور بحاجة للتغوط.
  • علاج أي مشاكل موجودة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك المزمنين.

ملاحظات : تمت كتابة المقال بالعامية لسهولة توصيل المعلومة للجميع ، ونتمنى للجميع السلامة .

اعرف المزيد عن:

علاج الجرح الشرجي