دكتور وائل متولي

الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير

الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير

شكل فتحة الشرج الطبيعية هي فتحة في نهاية الجهاز الهضمي، وتحيط بها مجموعة من العضلات التي تحافظ على سيطرة الإنسان على خروج أي شيء من الداخل، ومع ذلك، فإن هذه المنطقة معرضة للعديد من المشكلات التي قد تؤثر عليها، وتدلي المستقيم، والذي يُعد آخر أجزاء الجهاز الهضمي، والإصابة بالبواسير هي من بين تلك المشكلات، وعلى الرغم من أن البعض قد يعتقد أن تدلي المستقيم والبواسير هما شيء واحد، وذلك قد يرجع إلى التقارب أو التشابه في الأسباب والأعراض، لذلك فإن هذا المقال سوف يلقي الضوء على الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير.

كما أننا في هذا المقال سوف نحاول التعرف على المقصود بهبوط المستقيم أو تدلي الشرج، كما سنتعرف على البواسير الداخلية والخارجية، وأسباب هبوط المستقيم عند النساء، وذلك مع أحد أفضل الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلات الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

ماهو تدلي المستقيم؟

قبل الحديث عن الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير، دعنا نتعرف في هذه الفقرة على المقصود بتدلي المستقيم أو هبوط المستقيم عند النساء أو الرجال، فهبوط المستقيم هو مصطلح يُطلق على خروج المستقيم من فتحة الشرج، ولمعرفة ما يحدث دعنا نوضح الآتي.

المستقيم هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي الذي يسبق فتحة الشرج مباشرةً، وعند وصول الفضلات إلى هذا الجزء فإنه يحفز فتحة الشرج لكي تسمح بخروج تلك الفضلات، وشكل فتحة الشرج الطبيعية هي فتحة محاطة ببعض العضلات التي يتحكم فيها الإنسان لإخراج الفضلات، ومنع خروج أي من أجزاء الجسم إلى الخارج، ولكن المستقيم المتدلي يحدث عندما يخرج المستقيم مع البراز من فتحة الشرج، وبسبب ذلك فإن شكل فتحة الشرج الطبيعية يتغير.

تجدر الإشارة إلى وجود عدة مراحل للمستقيم المتدلي، ففي البداية يتدلى المستقيم ويضغط على الجزء الداخلي لفتحة الشرج، بعد ذلك يتدلى الجزء الداخلي أو بطانة المستقيم خارج فتحة الشرج، وفي النهاية يخرج المستقيم بالكامل من فتحة الشرج، وخروج المستقيم المتدلي من فتحة الشرج أو هبوط المستقيم قد يشبه إلى حد كبير البواسير الداخلية والخارجية، فيا ترى ما هو الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير؟

الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير؟

بعد التعرف على المقصود بهبوط المستقيم أو تدلي الشرج، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير.

والفرق بين تدلي المستقيم والبواسير ينقسم إلى عدة أجزاء، فأولًا المستقيم المتدلي هو خروج المستقيم بالكامل من فتحة الشرج، والتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة، أما البواسير الداخلية والخارجية فهي انتفاخ الأوردة التي توجد داخل المستقيم أو التي تحيط بفتحة الشرج، وما قد يجعل البعض يشبه المستقيم المتدلي بالبواسير، هو أنه في البواسير الداخلية يمكن أن يحدث تدلي للبواسير خارج فتحة الشرج، فتعطي نفس الإحساس لهبوط المستقيم أو تدلي الشرج.

كما توجد نقطة مهمة ينبغي أن نشير إليها وهي أن اورام المستقيم لا علاقة لها لا بتدلي الشرج أو بالبواسير الداخلية والخارجية، واورام المستقيم قد تؤدي إلى بعض الأعراض التي تشبه هذه المشكلات مثل نزول الدم، ولكن ينبغي عند الشك في الإصابة باورام المستقيم استشارة أفضل الأطباء من أجل تأكيد التشخيص، ثم البدء في علاج اورام المستقيم على الفور.

اسباب تدلي المستقيم

بعد التعرف على الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تدلي الشرج وهبوط المستقيم، والسبب الفعلي لهذه المشكلة غير واضح حتى الآن، ولكن يمكن القول أن فشل عضلات فتحة الشرج التي تحدثنا عنها في شكل فتحة الشرج الطبيعية في إبقاء المستقيم في مكانه قد تكون هي السبب، ولكن بجانب ذلك توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة، وهذه العوامل تشمل:

  • التقدم في العمر.
  • الحمل والولادة، لذلك تتساءل الكثير من النساء عن هبوط المستقيم عند النساء.
  • إصابات سابقة أو جراحات سابقة في منطقة الحوض.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن.
  • الإصابة بالطفيليات المعوية.
  • الإصابة بالسعال المزمن أو العطس المستمر
  • إصابة الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب.
  • الإصابة بالتليف الكيسي (اضطراب وراثي).

بعد النظر إلى الأسباب المحتملة، يتضح أن زيادة الضغط في منطقة الشرج أو تأثيرها على عضلات فتحة الشرج يمكن أن يؤدي إلى هبوط المستقيم عند النساء، حيث يُلاحظ أن هذا الهبوط قد ينجم عن الحمل والولادة نتيجة للضغط الزائد على الحوض خلال تلك الفترة، ومع ذلك، يُذكر أن هبوط المستقيم عند النساء لا يقتصر فقط على الحالات المتعلقة بالولادة، حيث تذكر الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم أن أكثر من ثلث النساء المُصابات بهبوط المستقيم لم يُنجبن أطفالًا.

أعراض المستقيم المتدلي

بعد التعرف على الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير الداخلية والخارجية، دعنا في هذه الفقرة نتعرف على أعراض المستقيم المتدلي، ففي حالة هبوط المستقيم، يشعر المريض أو يرى كتلة خارج فتحة الشرج، وهذه الكتلة قد تعود إلى الداخل من تلقاء نفسها مع حركة الأمعاء، وقد يبقى هذا الجزء في الخارج دائمًا.

بالإضافة إلى تدلي جزء من فتحة الشرج، فإن المريض يظهر عليه بعض أعراض المستقيم المتدلي الأخرى التي تشمل:

  • الشعور بألم أو ضغط في منطقة الشرج.
  • شعور بالحكة أو الحرق في الشرج.
  • إحساس بعدم الراحة أو الشعور بوجود جسم غريب في الشرج.
  • عدم القدرة على التحكم في حركة الأمعاء.
  • الإصابة بالإمساك أو البراز الرخو.
  • تسرب دم أو مخاط من المستقيم.
  • الشعور بأن المستقيم لم يفرغ تمامًا حتى بعد الانتهاء من الإخراج.

علاج هبوط المستقيم

في الفقرات السابقة تعرفنا على الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير الداخلية والخارجية، وتعرفنا على هبوط المستقيم عند النساء، وعلاقة اورام المستقيم بتدلي الشرج أو المستقيم المتدلي، وفي هذه الفقرة سوف نحاول توضيح علاج هبوط المستقيم.

وعامة يمكن استخدام الأدوية والملينات من أجل علاج الإمساك، وذلك الأمر يساعد في العلاج والوقاية من الإصابة بهبوط المستقيم، ولكن غالبًا يكون علاج هبوط المستقيم عن طريق التدخل الجراحي، ويعمل الطبيب على إعادة المستقيم إلى مكانه الصحيح، ثم ربطه في جدار الحوض الخلفي بواسطة غرز دائمة، ويمكن إجراء هذه العملية إما عن طريق فتح في البطن، أو عن طريق منطقة العجان، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض.

في النهاية، الفرق بين تدلي المستقيم والبواسير الداخلية والخارجية واضح، ويجب التمييز بينهما على الرغم من التشابه الكبير سواء في الأعراض أو حتى في الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بكليهما، كما يجب اختيار أفضل الأطباء من أجل علاج هذه المشكلة بطريقة صحيحة، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

كيف أفرق بين البواسير وهبوط المستقيم؟

البواسير هي تضخم في الأوعية الدموية المتواجدة في أسفل المستقيم أو حول الشرج، بينما هبوط المستقيم يتضمن انزلاق جزء من المستقيم خارج فتحة الشرج، ويمكن التفرقة من خلال استشارة الطبيب وتقييم الحالة.

كيف اعرف اني سليم من البواسير؟

من خلال إستشارة الطبيب المختص، الذي سوف يُجري العديد من الفحوصات، ومن خلالها يستطيع تقييم الحالة ومعرفة إذا كنت مُصاب أم لا.