دكتور وائل متولي

علاج انتفاخ في فتحة الشرح

علاج انتفاخ في فتحة الشرح وما هي أسباب حدوثه ؟

تتواجد فتحة الشرج في نهاية القناة الشرجية، وهي القناة المسئولة عن إخراج البراز المتواجد في منطقة المستقيم (الحجرة الداخلية المسئولة عن تجميع البراز)، وتحدث عملية الإخراج عندما ترتخي العضلة العاصرة الشرجية؛ لكي تسمح بمرور البراز عبر القناة الشرجية وفتحة الشرج.

ولكي تحدث عملية التبرز بسهولة ويسر نجد أن فتحة الشرج تتكون من غدد وقنوات وأوعية دموية ونهايات عصبية، وهو ما يجعل فتحة الشرج لديها حساسية شديدة للألم أو التورم والانتفاخ، وهذا ما يدفع الكثير من الأشخاص للبحث عن علاج انتفاخ في فتحة الشرح وكافة الأعراض الاخرى المصاحبة له.

دعونا نتعرف على أسباب وطرق علاج انتفاخ في فتحة الشرج، وذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ فتحة الشرج

لكي يتم تحديد علاج انتفاخ في فتحة الشرح المناسب لحالة المريض لابد في البداية من معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا التورم والانتفاخ، ويتوقف ذلك على تشخيص الطبيب لحالة كل مريض حيث تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ فتحة الشرج، ومن أشهر هذه الأسباب هو ما يلي:

البواسير الخارجية

البواسير الخارجية أحد الأمراض الشائعة حيث أنها تصيب 3 من كل 4 أشخاص، وهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة متواجدة في منطقة الغشاء المخاطي المبطن لفتحة الشرج، وقد تحدث الإصابة بالبواسير الخارجية بسبب الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن، والذي ينتج عنه الإجهاد في عملية التبرز. 

الناسور الشرجي

هو عبارة عن قناة غير طبيعية أو نفق يتشكل داخل فتحة الشرج والجزء الخارجي للجلد المحيط بها من منطقة الأرداف، ويؤدي الناسور الشرجي إلى حدوث تورم وانتفاخ في منطقة الشرج مع شعور المريض بالألم الشديد.

التهاب الشرج

البعض يبحث عن علاج انتفاخ في فتحة الشرح وقد يكون سبب تورم تلك المنطقة هو الإصابة بالتهاب الشرج، وهو عبارة عن تهيج يصيب منطقة الشرج، وفي كثير من الأحيان يتم الخلط بينه وبين البواسير؛ لتشابه الأعراض بينهما حيث أن من أعراض التهاب الشرج الألم والافرازات الرطبة أو الدموية.

اعرف المزيد عن: علاج التهابات حول فتحة الشرح بشكل سريع ونهائي

الشق الشرجي

الشق الشرجي هو تمزق بسيط يصيب الغشاء المخاطي المبطن للقناة الشرجية، وقد يسبب الشق الشرجي الألم الشديد عند التبرز وقد يمتد ذلك الألم لعدة ساعات بعد التبرز، مع ظهور كتلة صغيرة بالقرب من منطقة الشق.

الخراج الشرجي

قد تصاب إحدى الغدد المتواجدة في منطقة الشرج بالالتهاب، ويحدث ذلك الالتهاب نتيجة انسداد مخرج الغدة الشرجية، ولكن قد يزداد الأمر سوءًا ويتجمع القيح حول المنطقة الملتهبة مكونًا الخراج الشرجي، والذي من أعراضه الألم الشديد والإصابة بالحمى، وظهور نتوء حول فتحة الشرج.

مرض كرون حول الشرج

يمكن القول أن داء كرون هو أحد الأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز الهضمي بأكمله وإن كان يصيب الأمعاء الدقيقة بشكل أكبر، ولكن لا يوجد ما يمنع أن يصيب كذلك منطقة الشرج مسببًا انتفاخ في فتحة الشرج.

الأعراض المصاحبة لانتفاخ فتحة الشرج

بجانب التورم والانتفاخ في فتحة الشرج قد يشعر كذلك المريض بمجموعة من الأعراض الأخرى، وقد تساعد هذه الأعراض في الوصول لتشخيص سليم لحالة المريض، وتحديد طرق علاج انتفاخ في فتحة الشرح بكل دقة، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • من أشهر الأعراض المصاحبة لانتفاخ فتحة الشرج هو شعور المريض بالألم عند التبرز.
  • الحكة الشديدة وتهيج منطقة فتحة الشرج، وقد يُسبب حك الجلد الملتهب إلى مزيد من الضرر للأنسجة في منطقة الشرج.
  • خروج إفرازات دموية مع البراز ويشير هذا العرض إلى ضرورة طلب الاستشارة الطبية؛ لمعرفة الأسباب التي أدت لحدوث ذلك النزيف.
  • قد يصاحب انتفاخ فتحة الشرج إمساك أو إسهال شديد، وفي بعض الأحيان يحدث التناوب بين الأمرين.

طرق تشخيص انتفاخ فتحة الشرج

تحديد علاج انتفاخ في فتحة الشرح يتوقف على التشخيص الجيد لحالة المريض، ومن الطرق المستخدمة في تشخيص انتفاخ وتورم فتحة الشرج الآتي:

  • في الغالب يتم تشخيص معظم حالات انتفاخ فتحة الشرج مثل البواسير أو الناسور الشرجي من خلال الفحص البصري أو من خلال الفحص بواسطة الأصبع بعد ارتداء الطبيب للقفاز الطبي، ولا يستغرق الطبيب أكثر من دقائق معدودة لمعرفة أسباب انتفاخ فتحة الشرج.
  • قد يحتاج الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى التي تتطلب رؤية أجزاء داخلية من منطقة الشرج أو القولون، ومن أمثلة هذه الفحوصات: تنظير الشرج، أو التنظير السيني، أو تنظير القولون.

علاج انتفاخ في فتحة الشرح بالطرق المختلفة

البعض يشتكي من وجود انتفاخ تحت الجلد بجانب فتحة الشرح، أو ظهور قطعة لحم في فتحة الشرح، وكما تحدثنا من قبل يختلف تحديد علاج انتفاخ في فتحة الشرح المناسب باختلاف التشخيص وتحديد الأسباب لحدوث هذا الانتفاخ، ومن الطرق المستخدمة في علاج ورم بجانب فتحة الشرح الآتي:

علاج انتفاخ في فتحة الشرح بالعلاج التحفظي

قد يساعد العلاج التحفظي في تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لحدوث انتفاخ في فتحة الشرج، ومن أمثلة تلك العلاجات المنزلية هو ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي متنوع غني بالفاكهة والخضروات والألياف والإكثار كذلك من تناول السوائل، والبعد عن الأطعمة التي تزيد من تهيج الجهاز الهضمي.
  • يمكن كذلك تخفيف وعلاج انتفاخ في فتحة الشرج من خلال الجلوس في حمام المقعدة الدافئ لمدة 20 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكن تلطيف منطقة الشرج من خلال وضع مكعب من الثلج ملفوف في قطعة من القماش على المنطقة الملتهبة.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، والبعد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  • تنظيف منطقة فتحة الشرج جيدًا بعد التبرز باستخدام ورق التواليت وبلطف.
  • الحد من التوتر العصبي والضغط النفسي قد يساهم بشكل كبير في علاج تشنج العضلات القريبة من فتحة الشرج.

علاج انتفاخ في فتحة الشرح بالعلاج الدوائي

هناك من يبحث عن مرهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرح، لابد أن نؤكد في البداية أن العلاج الدوائي يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص؛ وذلك بعد تشخيص حالة المريض جيدًا، ولكن في الغالب سيكون العلاج الدوائي مكون من الآتي: 

  • أدوية المضادات الحيوية؛ وذلك لعلاج العدوى والالتهاب المتواجد في منطقة فتحة الشرج.
  • الأدوية المسكنة للألم لتخفيف الآلام المصاحبة لحالات انتفاخ فتحة الشرج.
  • الكريمات والمراهم الموضعية التي توصف بدقة بعد تشخيص المرض المسبب لحدوث الانتفاخ في منطقة فتحة الشرج، حيث أن هناك مراهم يتم وصفها لعلاج الالتهاب أو الفطريات، وأخرى لعلاج التورم، وكذلك تتواجد مراهم وكريمات لتخفيف الآلام.

علاج انتفاخ في فتحة الشرح بالجراحة

في بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة لعلاج الأعراض المزعجة التي تصاحب بعض الأمراض التي تتواجد بالقرب من فتحة الشرج مثل البواسير أو الناسور الشرجي أو الشرخ الشرجي، وقد تختلف طريقة تنفيذ كل عملية جراحية عن الأخرى، ولكن القاسم المشترك بينهم هو سهولة إجراء تلك العمليات الجراحية عندما تتم من خلال تقنية الليزر.

علاج انتفاخ في فتحة الشرح بالاعشاب

البعض يتحدث عن قدرة بعض الأعشاب لعلاج الانتفاخ المتواجد في فتحة الشرج مثل العلاج ببذور المانجو، أو جل الصبار، أو زيت جوز الهند، أو الثوم، وغيرها من الأعشاب الأخرى، ونحن لا نستطيع أن ننكر أو نؤكد فاعلية علاج انتفاخ في فتحة الشرج بالاعشاب ما لم يتم اثبات ذلك من خلال الأبحاث العلمية.

متى يكون الانتفاخ والتورم في فتحة الشرج مقلق؟

في كثير من الحالات لا يكون التورم والانتفاخ الحادث في فتحة الشرج مقلق، وربما لا نحتاج للبحث عن علاج انتفاخ في فتحة الشرح، ولكن عليك زيارة الطبيب على الفور حالة الشعور بأحد الأعراض الآتية:

  • نزيف المستقيم المستمر المصاحب له الدوار.
  • الألم الحاد والمتزايد.
  • الإصابة بالحمى.
  • خروج إفرازات من الشرج.

اعرف المزيد عن: أفضل 4 طرق لعلاج ورم بجانب فتحة الشرح

أفضل دكتور في تشخيص وعلاج انتفاخ في فتحة الشرح

يعد الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر ـ من أفضل الأطباء في تشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب فتحة الشرج بالتورم والانتفاخ، وذلك لتمتعه بالعديد من المميزات والتي منها:

  • الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الدكتور وائل متولي في مجال الجراحة العامة والمناظير.
  • اعتماد الدكتور وائل متولي على أحدث التقنيات الطبية في التشخيص والعلاج والتي تحقيق أفضل النتائج الطبية الممكنة.
  • يعتمد الدكتور وائل متولي على فريق طبي معاون مدرب على أعلى مستوى.
  • يقدم الدكتور وائل متولي جميع خدمات مركزه الطبي بأسعار تناسب جميع الفئات.
  • يرى الكثيرون أنه أفضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن معظم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حكة وانتفاخ في فتحة الشرح والأعراض الأخرى المصاحبة لها، وكيفية التشخيص السليم للوصول إلى أدق وأفضل طرق علاج انتفاخ في فتحة الشرح.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الدكتور وائل متولي يمكنكم التواصل معنا الآن بكل سهولة عبر خدمة تواصل معنا في موقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

ربما يهمك أيضًا: علاج توسع فتحة الشرح ـ بأفضل الطرق الممكنة

ما هو سبب وجود كتلة عند فتحة الشرح؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى وجود انتفاخ في فتحة الشرج، ومن هذه الأسباب الإصابة بالبواسير الخارجية أو الناسور الشرجي، أو الإصابة بالخراج الشرجي، أو غيرها من الأسباب الأخرى.

ما هو أفضل مرهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرح ؟

يتم تحديد نوع المرهم المناسب بناءًا على تشخيص الطبيب ومعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث انتفاخ في فتحة الشرج.