علاج ورم بجانب فتحة الشرح

أفضل 4 طرق لعلاج ورم بجانب فتحة الشرح

قد يعاني البعض من حالة مزمنة لظهور ورم بجانب فتحة الشرج على شكل نتوءات مزعجة وفي أحيان كثيرة تكون مُسببة للألم وفي أحيان أخرى قد ينتج عنه خروج سائل من وقت لآخر، وقد يكون من الصعب على الشخص العادي تحديد سبب ظهور هذا الورم وأنسب طرق علاجه لذا فإن الخضوع إلى التشخيص على يد طبيب مختص أمر حتمي للخضوع للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

ما هي الاحتمالات الواردة المسببة للورم بجانب فتحة الشرج؟ ماذا عن طرق علاج ورم بجانب فتحة الشرح؟ هل يعد ظهور ورم بجانب فتحة الشرج خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا في مقالنا اليوم مع دكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر- فقط تابع معنا حتى النهاية.

أسباب ظهور ورم بجانب فتحة الشرج

لا يُمكننا تحديد وسيلة لعلاج ورم بجانب فتحة الشرح دون الحديث عن الاحتمالات المسببة لهذا، في البداية علينا التوضيح بأن تكوين فتحة الشرج يضم عدد من الأنسجة وأيضًا الأوعية الدموية بالإضافة إلى مجموعة من العقد الليمفاوية والأغشية المخاطية والأعصاب، ولذا فإن ظهور الورم يعني تعرض أي من هذه الأجزاء للإصابة سواء بعدوى أو التهاب أو أي شيء آخر.

يُمكننا تلخيص احتمالات ظهور ورم بجانب فتحة الشرج في 4 احتمالات أساسية هي:

• (External hemorrhoids) البواسير الخارجية

وهي الاحتمال الأقوى لأن شكل البواسير الخارجية عبارة عن تورم وانتفاخ ظاهري بجانب فتحة الشرج وعادة ما تتواجد تحت الجلد في تلك المنطقة، والتي تحدث لأسباب عديدة مثل:

1. الحمل.
  2. الجلوس لفترات طويلة.
  3. زيادة الضغط على المستقيم.
  4. عامل وراثي.
  5. السمنة.

أما عن الأعراض التي تؤكد الإصابة بالبواسير الخارجية بجانب الورم:

1. الشعور بالتهيج في منطقة الشرج.
  2. ألم مستمر وشعور بعدم الراحة.
  3. نزيف مُصاحب للتبرز.

يُمكن أن تؤكد تلك الأعراض إلى جانب الورم أن ما تعاني منه هو بواسير خارجية وفي تلك الحالة فإن خيار علاج ورم بجانب فتحة الشرح سيكون أحد خيارات علاج البواسير الخارجية.

اعرف المزيد حول: علاج التهابات حول فتحة الشرح بشكل سريع ونهائي

• (Perianal hematoma) ورم دموي محيط بالشرج

يخلط البعض بين التجمع الدموي والبواسير، وهما مختلفان فالورم الدموي عبارة عن تجمع من الدم يتجمع في الأنسجة المحيطة بالشرج.

يحدث عادة بسبب:

1.  السعال الشديد.
  2. الإمساك.
  3. الحمل.

ليست كل الأورام الدموية حول الشرج تتطلب العلاج، ومع ذلك يحتاج البعض إلى التصريف عن طريق إجراء بسيط في عيادة الطبيب إذا تشكلت جلطة دموية فسيتولى الطبيب إزالتها.

أما عن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالورم الدموي:

1. كدمة زرقاء تحت الجلد.
  2. كتل حمراء اللون بالقرب من فتحة الشرج.
  3. حجم الورم يتراوح بين حجم الزبيبة إلى حجم كرة تنس صغيرة.
  4. فقاعات أو انتفاخ الجلد بالقرب من فتحة الشرج
  5. ألم خفيف إلى شديد، حسب الحجم.
  6. براز دموي

وظهور تلك الأعراض يعني أن علاج ورم بجانب فتحة الشرح سيكون من خلال الذهاب للطبيب لاستئصال هذا الورم الدموي.

• (Anal warts) الثآليل الشرجية

وهي عبارة عن عدوى فيروسية ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي ينتقل عبر الاتصال الجنسي أو ملامسة الجلد للجلد.

تظهر التآليل الشرجية على شكل قبة (كرة صغيرة) لونها بني فاتح أو أصفر أو وردي أو بلون اللحم وقد يتسرب منها سائل أحيانًا.

تشمل الأعراض المختلفة للتآليل الشرجية:

•  الحكة.
  •  النزيف.
  •  الشعور بوجود كتلة في فتحة الشرج.

تحتاج معظم الثآليل الشرجية إلى علاج بالأدوية الموضعية أو الجراحة، ولكن كما ذكرنا سيحدد الطبيب أي علاج ورم بجانب فتحة الشرح مناسب لحالتك.

• (Molluscum contagiosum) المليساء المعدية

أما عن الاحتمال الأخير فهو الإصابة بالمليساء المعدية وهي عبارة عن عدوى يسببها فيروس الجدري (فيروس المليساء المعدية) والتي تعد أحد الأمراض الجلدية الحميدة والتي تظهر في أي منطقة بالجسم.

ربما يهمك أيضًا: علاج تشنج عضلة المستقيم

علاج ورم بجانب فتحة الشرح

كما ذكرنا أن هناك 4 احتمالات رئيسية لظهور ورم بجانب فتحة الشرج وبتعدد تلك الاحتمالات تتعدد خيارات علاج ورم بجانب فتحة الشرح بين:

علاج ورم بجانب فتحة الشرج الناتج عن البواسير الخارجية

إذا كان الورم ناتج عن الإصابة بالبواسير الخارجية فإن علاج ورم بجانب فتحة الشرج هنا سيكون عن طريق:

• اتباع عادات غذائية تحتوي على تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات والفاكهة.
  • استخدام الكريمات الموضعية لتخفيف الورم وتسكين الألم.
  • استئصال البواسير الخارجية عن طريق الليزر.

ومن بين خيارات العلاج المتعددة تظل علمية علاج البواسير بالليزر هي الخيار الأفضل والذي يُحقق نسبة نجاح عالية لتعافي تام بأقل احتمال ممكن لحدوث أية مضاعفات أو مخاطر.

يعد دكتور وائل متولي أحد أفضل الجراحين الذين يُمكنهم مساعدتك في التخلص من البواسير الخارجية بالليزر بمهاراته الجراحية العالية التي مكنته من علاج آلاف الحالات وتخليصهم من هذا الألم المزعج، حيث يرى الكثيرون أنه أفضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة .

علاج ورم بجانب فتحة الشرح الناتج عن الأورام الدموية

تُشفى معظم الأورام الدموية حول فتحة الشرج من تلقاء نفسها في غضون خمسة إلى سبعة أيام، ولتقليل الألم في تلك الفترة يجب اتباع ما يلي:

• تجنب الأنشطة الشاقة.
  • الجلوس في حمام مياه دافئ.
  • تناول مزيد من الألياف.
  • الجلوس على وسادة ناعمة.

هذا إن كان الورم الدموي بسيط أنا في حال كان الورم كبير فربما يُقرر الطبيب ضرورة تصريفه من خلال شق جراحي صغير في تلك المنطقة.

اعرف المزيد عن: علاج انتفاخ حول فتحة الشرج وأسباب حدوثه

علاج ورم بجانب فتحة الشرح الناتج عن التآليل الشرجية

اما عن علاج الورم الناتج عن التآليل الشرجية فالأمر يرجع للطبيب الذي يُقرر أي طريقة من طرق علاج ورم بجانب فتحة الشرح وتتنوع الطريق بين:

• الكريمات الموضعية.
  • استخدام النيتروجين السائل الذي يؤدي إلى تجميد الجلد مما يتسبب في تساقط الثآليل.
  • استخدام حمض ثلاثي كلوروأسيتيك الذي يُوضع على الثآليل لتدميرها الثآليل.
  • الكي بالحرارة لحرق التآليل.
  • الاستئصال الجراحي.

علاج ورم بجانب فتحة الشرح الناتج عن المليساء المعدية

أما عن علاج المليساء المعدية فمن الممكن أن يُقرر الطبيب إما:

• إزالتها باستخدام النيتروجين السائل وذلك بتبريدها فتسقط.
  • الاستئصال عن طريق الليزر.
  • تناول الأدوية الفموية مثل السيميتيدين.
  • الكريمات الموضعية مثل كريم بودوفيلوتوكسين (0.5٪)، الكريمات الغنية بحمض الساليسيليك وهيدروكسيد البوتاسيوم.
  • علاجات رفع نقص المناعة.

وفي الختام بعد أن تعرفت على طرق علاج ورم بجانب فتحة الشرح يجب التنويه إلى أن الاختيار من بين تلك الطرق يجب أن يتم على يد طبيب متخصص، لا تُحاول وضع كريمات موضعية من تلقاء نفسك أو تحاول تصريف السائل المُسبب للورم لأن هذا قد يُعرضك إلى مخاطر كثيرة.

هذا كل ما لدينا حول علاج ورم بجانب فتحة الشرح، ولاتخاذ أولى خطواتكم نحو التخلص من هذا الألم ما عليكم سوى التواصل معنا في مركز دكتور وائل متولي -استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر- لمساعدتكم في التخلص من تلك المشكلة بمنتهى الفاعلية والأمان.

هل ظهور ورم بجانب فتحة الشرج خطير؟

إن ظهور الورم ينم عن احتمال للإصابة بعدة أمراض منها البواسير الخارجية أو المليساء المعدية أو حتى التآليل الشرجية والتي تحتاج جميعها إلى علاج على يد طبيب متخصص.

هل يُمكن علاج الورم الجانبي لفتحة الشرج بالأعشاب؟

لا يُمكن تحديد خيار علاجي للورم بجانب فتحة الشرج سوى بعد الخضوع للفحص والتشخيص على يد طبيب مُتخصص، وغالبا يقرر الطبيب العلاج إما بالعلاج التحفظي أو الجراحي.