علاج نهائي للبواسير مجرب

البواسير هي عبارة عن انتفاخ يحدث للأوردة المتواجدة في فتحة الشرج أو في أسفل المستقيم، وهي أحد الأمراض الشائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، وبعض حالات الإصابة بالبواسير يتم شفاؤها من تلقاء نفسها وبعضها قد يحتاج للتدخل الجراحي الطبي، ونتيجة للأعراض المزعجة المصاحبة للبواسير نجد الكثير ممن يبحثون عن علاج نهائي للبواسير مجرب للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

فدعونا نتعرف على أهم الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالبواسير، والأعراض التي تصاحب الإصابة بالبواسير، وما هو أفضل علاج نهائي للبواسير مجرب ؟ وذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب الإصابة بالبواسير

قبل الحديث عن علاج نهائي للبواسير مجرب دعونا في البداية نتعرف على أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير، والتي منها:

• الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن.
  • زيادة الوزن (السمنة).
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • وجود صعوبة ومشقة وإجهاد أثناء عملية التبرز.
  • حمل الاوزان الثقيلة أو ممارسة رياضة رفع الأثقال أو أي رياضة أخرى  تسبب زيادة الضغط في منطقة البطن.
  • الجلوس لفترات طويلة خاصةً على المرحاض.
  • النظام الغذائي منخفض الألياف أو السوائل.
  • بغض حالات الحمل.

أعراض الإصابة بالبواسير

البواسير تنقسم لنوعين بواسير داخلية وفيها تكون الأوردة المنتفخة في منطقة المستقيم، أما حينما تظهر الأوردة المتورمة حول فتحة الشرج فتعرف بالبواسير الخارجية، وتختلف أعراض البواسير الداخلية عن البواسير الخارجية، كما أن الأعراض تختلف من مريض لأخر، ولكن من أعراض الإصابة بالبواسير على العموم الآتي:

• الحكة في منطقة الشرج.
  • ألم الشرج وعدم الراحة خاصة أثناء الجلوس.
  • ظهور دم أحمر فاتح مع البراز عند الإخراج، أو على ورق التواليت.
  • ظهور كتلة صلبة أو أكثر بالقرب من فتحة الشرج.
  • حدوث انتفاخ في فتحة الشرج.

أعراض البواسير كلها مؤلمة وكذلك محرجة لكثيرًا من المرضى، وهذا ما يدفع الكثير منهم للبحث عن علاج نهائي للبواسير مجرب يعطي نتائج فعالة في القضاء على هذه الأعراض المزعجة، فدعونا نتعرف على افضل طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية بالتفصيل في النقاط التالية.

علاج نهائي للبواسير مجرب

تتعدد الطرق المستخدمة في علاج البواسير، ويتوقف تحديد العلاج المناسب على حسب شدة الأعراض التي يشعر بها المريض ودرجة الإصابة، ومن هذه الخيارات ما هو غير جراحي والمتمثل في العلاج الدوائي سواء الفموي أو الموضعي، وهناك كذلك علاج نهائي للبواسير مجرب بالليزر أو الجراحة المفتوحة، ويصاحب جميع أنواع هذه العلاجات تغيير في نمط الحياة عند المريض، فدعونا نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل.

العلاج الدوائي ـ علاج نهائي للبواسير مجرب

أول الطرق الطبية المستخدمة في علاج البواسير هو الطريق الدوائي، ويتضمن علاج البواسير الخارجية والداخلية المنتفخة الآتي:

• الكريمات والمراهم التي تستخدم لتقليل الحكة المصاحبة للبواسير.
  • الأدوية المسكنة للألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والأسيتامينوفين.
  • مكملات الألياف والملينات والتي تعمل على تقليل الإمساك.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية تستخدم بشكل شائع في علاج البواسير؛ حيث أنها تعمل على تقليل الالتهاب بشكل كبير.

وللحصول على أفضل النتائج يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي علاج دوائي للبواسير، وخاصة أدوية الكورتيكوستيرويدات، وذلك لتجنب آثارها الجانبية خاصة ترقق الجلد.

علاج البواسير بالأعشاب ـ علاج نهائي للبواسير مجرب

يشير البعض لاستخدام بعض الأعشاب والطرق الطبيعية في التخفيف من الألم والالتهاب والتورم المصاحب للإصابة بالبواسير، ولكن وجب التنبيه أنه في جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج عشبي خاصةً إن كنت تستخدم علاج دوائي، فربما يحدث تفاعل بينهما.

تغير نمط الحياة ـ علاج نهائي للبواسير مجرب

من الممكن كذلك أن تساعد طرق وأنماط الحياة الصحية في الوصول لعلاج نهائي للبواسير، ومن أهم الطرق المنزلية المستخدمة في علاج البواسير هو ما يلي:

• تجنب الجلوس لفترات طويلة، ويمكن استخدام المقعدة القابلة للنفخ عند الجلوس (مقعدة طبية للبواسير).
  • اتباع نظام غذائي صحي خاصة الأطعمة الغنية بالألياف.
  • ضرورة تنظيف منطقة الشرج جيدًا عن طريق استخدام المناديل الورقية، مع ضرورة تجنب استخدام المناديل التي تحتوي على العطور أو الكحوليات.
  • الجلوس في حمام دافئ لمدة 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • استخدام كمادات من الماء البارد أو كمادات الثلج يساعد في التخفيف من آلام البواسير بشكل كبير.
  • تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم يقلل من صلابة البراز، ويجنبنا الإجهاد أثناء التبرز.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والبعد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  • حاول ألا تخدش منطقة الشرج؛ لأن ذلك سيسبب مزيدًا من الألم والالتهاب.

تعرف أيضا على: طرق علاج البواسير نهائيا.

اسباب البواسير عند النساء

جراحات البواسير ـ علاج نهائي للبواسير مجرب

إذا لم تعط العلاجات الغير جراحية الحل المناسب للمريض وتساعد في التخفيف من الآلام والأعراض المزعجة التي يشعر بها المريض سيكون الخيار الفعال والنهائي له هو الإجراء الجراحي، خاصة وأنه أصبح الأن من السهل إجراء عملية البواسير بالليزر، وهي عملية لا يستغرق إجراؤها أكثر من 15 دقيقة، كما أن نسب نجاحها تخطت الـ 95%.

في الختام نكون قد تحدثنا عن أسباب وأعراض البواسير، وتحدثنا عن علاج نهائي للبواسير مجرب والذي يبحث عنه الكثير من المرضى، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الدكتور وائل متولي فيمكنكم التواصل معنا بكل سهولة من خلال الأرقام المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

أقرأ أيضًا

تقنية thd لعلاج البواسير في السعودية

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة

علاج البواسير

كيف اخفف الم البواسير في البيت؟

يمكن التخفيف من أعراض البواسير المزعجة داخل المنزل من خلال عدة طرق ومنها: الجلوس في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة لعدة مرات في اليوم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ووضع منشفة باردة على موضع الألم.

ما هو أفضل مرهم لعلاج البواسير؟

أفضل مرهم لعلاج البواسير هو الذي يحدده الطبيب المختص بعد تشخيص حالة المريض جيدًا، ويوجد العديد من المراهم المستخدمة منها ما يساعد في تخفيف الالتهاب ومنها ما يستخدم في تخدير هذه المنطقة لفترة زمنية قصيرة لتقليل الشعور بالألم.