دكتور وائل متولي

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة

كثيرًا من المرضى المصابين بالبواسير يخافون من فكرة العلاج بالطرق الجراحية، فإن كنت أحد الذين يبحثون عن علاج البواسير المتدلية بدون جراحة فستجد جميع الحلول الممكنة من خلال متابعة قراءة هذا المقال، وذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي البواسير؟

قبل الحديث عن علاج البواسير المتدلية بدون جراحة دعونا نتعرف في البداية على ما هي البواسير؟ والبواسير (Hemorrhoids) هي عبارة عن أوردة منتفخة ومتضخمة تتواجد في منطقة أسفل المستقيم (وهي ما تعرف بالبواسير الداخلية)، وكذلك قد تتواجد البواسير حول منطقة الشرج (وهي ما تعرف بالبواسير الخارجية).

ما هي مراحل تدلي البواسير؟

تحدث البواسير المتدلية عندما تتعرض البواسير الداخلية للتضخم والانتفاخ بدرجة تجعلها تتدلى وتخرج من فتحة الشرج، تنقسم مراحل تدلي البواسير إلى أربع مستويات، وقد يسبب تدلي البواسير مجموعة من الأعراض المؤلمة والمزعجة للمريض، ومن مراحل تدلي البواسير ما يلي:

  • الدرجة الأولى: هي المرحلة التي تنشأ فيها البواسير داخل المستقيم، ولكنها لا تتدلى منه، وقد نجد العديد من المرضى يبحثون في هذه الحالة عن افضل علاج للبواسير الداخلية.
  • الدرجة الثانية: تبدأ البواسير في هذه المرحلة بالتدلي خارج فتحة الشرج، ولكنها سرعان ما تعود من تلقاء نفسها.
  • الدرجة الثالثة: في هذه المرحلة عندما تتدلى البواسير خارج فتحة الشرج لا تعود من تلقاء نفسها بل يجب الضغط عليها من خلال الأصبع لكي يتم عودتها للداخل.
  • الدرجة الرابعة: أخطر مراحل تدلي البواسير حيث أنها تظل متدلية للخارج في جميع الأحوال ولا يمكن عودتها حتى من خلال الضغط عليها؛ والحل الوحيد لعلاج هذا النوع من البواسير هو الإجراء الجراحي تجنبًا لحدوث مضاعفات خطيرة، وحاليًا يمكن إجراء عملية البواسير بالليزر وهي أقل درجات التدخل الجراحي.

بعد أن تعرفنا على مراحل تدلي البواسير سوف نخصص حديثنا على خطوات علاج البواسير المتدلية بدون جراحة، وذلك للمراحل الثلاث الأولى من مراحل تدلي البواسير، أما المرحلة الرابعة فسوف نتحدث عن أفضل الطرق المستخدمة في علاجها وهي علاج البواسير بالليزر.

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة في المنزل

تتعدد الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة، وهي الطرق التي يمكن تنفيذها داخل المنزل، ومن أشهر تلك الطرق هو ما يلي:

علاج البواسير بالثلج

وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة يساعد بشكل كبير في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة حيث أنه يعمل على تخدير تلك المنطقة ويقلل من الالتهاب والألم المصاحب للبواسير.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

تُزيد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من حركة الأمعاء، وتزيد كذلك من ليونة البراز، وتحد من مخاطر الإصابة بالإمساك؛ مما تجعل عملية التبرز أكثر سهولة، ويقلل ذلك من حدوث تدلي البواسير بشكل كبير.

نقع منطقة الشرج بالماء الدافئ

هل يمكن علاج البواسير بالماء الدافئ أم البارد؟ من حسن الحظ أنه يمكن علاج البواسير من خلال الطريقتين وقد تحدثنا عن علاج البواسير من خلال وضع أكياس الثلج، وهنا نذكر أهمية الجلوس في حمام المقعدة الدافئ لمدة ربع ساعة مرتين يوميًا لعلاج البواسير المتدلية بدون جراحة.

تنظيف منطقة الشرج جيدًا باستخدام المناديل الرطبة بعد التبرز

من الطرق التي تساعد في علاج البواسير كذلك هو الحفاظ على منطقة الشرج نظيفة وجافة؛ ولذلك ينصح مريض البواسير المتدلية بأن ينظف منطقة الشرج بعد عملية التبرز من خلال استخدام مناديل مرطبة بالماء وليس بالكحول أو المواد العطرية، ويكون تنظيف منطقة الشرج عن طريق التربيت وليس عن طريق حك الجلد.

طرق أخرى لعلاج البواسير المتدلية بدون جراحة في المنزل

العديد من المرضى قد يبحثون عن علاج يقضي على البواسير نهائيًا، ومن أهم النصائح المستخدمة في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة في المنزل الآتي:

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والبعد عن ارتداء الملابس الضيقة.
  • تناول المزيد من السوائل على مدار اليوم، يجعل البراز أكثر ليونة ويساهم في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة.
  • التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين أو الكحوليات؛ وذلك لأنها تسبب الإمساك.
  • البعد عند تناول الأطعمة التي تزيد من تهيج البواسير مثل الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل. 

علاج البواسير المتدلية بالأدوية

هناك مجموعة من الأدوية تستخدم في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة، ومن أشهرها هو ما يلي:

  • مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • المراهم الموضعية أو التحاميل التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون.
  • مكملات الألياف؛ وذلك للمساعدة على تجنب الإمساك.
  • الكريمات التي تساعد في تخفيف الألم والحكة والتورم الناتج عن البواسير.

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة من خلال تقنيات الليزر

على حسب الدراسات العلمية فإن أقل من 10% من الأشخاص المصابين بالبواسير ـ والذين تظهر عليهم الأعراض ـ هم في حاجة إلى إجراء إلى تدخل جراحي خاصةً إن يصاحب ذلك التدلي مضاعفات خطيرة مثل اختناق الباسور أو حدوث نزيف شديد، ولكن الآن وبفضل التقدم الطبي أصبح من السهل علاج البواسير المتدلية بدون جراحة ومن خلال تقنية الليزر.

كما أن عملية البواسير بالليزر لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة يقوم خلالها الطبيب المختص بتوجيه أشعة الليزر داخل كتلة الباسور؛ مما يعمل على تجلط الدم داخل الأوعية الدموية المغذية له؛ مما يؤدي إلى انهياره، ويمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.

مميزات علاج البواسير المتدلية بدون جراحة من خلال الليزر

يتميز علاج البواسير بالليزر بالعديد من المميزات والتي تجعله الخيار المفضل للكثير من الأطباء، ومن أهم مميزات علاج البواسير بالليزر هو ما يلي:

  • تعد عملية البواسير بالليزر أكثر سهولة وأقل تعقيدًا من العمليات الجراحية التقليدية.
  • تعتمد عملية البواسير بالليزر على التخدير الموضعي، ولا نحتاج في غالب الأمر إلى تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • لا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى بعد إجراء العملية حيث يستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.
  • نسب النجاح مرتفعة وتتخطي ال95%.
  • أقل ألمًا وأسرع في فترة التعافي من الجراحات العادية.
  • أكثر آمانًا على المرضى الممنوعين من إجراء العمليات الجراحية.
  • فرص حدوث آثار جانبية أو أي مضاعفات أقل بكثير من الجراحات التقليدية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على البواسير وأنواعها المختلفة، وكذلك درجات ومراحل تدلي البواسير، وبيّنا الطرق المختلفة المستخدمة في علاج البواسير المتدلية بدون جراحة، وتحدثنا كذلك عن علاج البواسير بالليزر.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد مع الدكتور وائل متولي فيمكنك التواصل معنا بكل سهولة من خلال الأرقام المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

أقرأ ايضًا

علاج نهائي للبواسير مجرب

سعر عملية البواسير بالليزر

افضل دكتور جراحه عامه في الرياض

 

هل البواسير المتدلية خطيرة؟

قد تتفاقم الأعراض التي يشعر بها المريض إذا تركت البواسير المتدلية بدون علاج، وكذلك يخشى الطبيب على المريض من مخاطر فقدان الدم خاصةً إن كان النزيف المصاحب للبواسير شديدًا.

هل يمكن علاج البواسير من الدرجه الرابعه بدون جراحه؟

في الغالب يكون الخيار الجراحي هو الحل الأمثل لعلاج علاج البواسير من الدرجه الرابعه، ولكن الآن وبفضل التقنيات الحديثة أصبح من السهل إجراء عملية البواسير بالليزر وهي من أقل درجات التدخل الجراحي.