دكتور وائل متولي

علاج يقضي على البواسير نهائيا

أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا

 

يكثر البحث عن أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا وكذلك كيف تختفي البواسير الخارجية؛ حيث تعد البواسير (Hemorrhoids) أحد الأمراض التي تُصيب الكثير من الأشخاص، وهي عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج وبالجزء السفلي من المستقيم، والتي تحدث لأسباب عديدة كلها متعلقة بزيادة الضغط على المستقيم إما بسبب جهد زائد أو الجلوس لفترات طويلة أو ضغط شديد على الأوردة خلال فترة الحمل مثلًا، بصرف النظر عن الأسباب فإن الألم التي تُسببه البواسير يدفع كافة المصابين إلى البحث عن علاج يقضي على البواسير نهائيا.

وفي هذا المقال يُحدثنا الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر- عن أسرع طريقة للتخلص من ألم البواسير، ويجيبنا على سؤال هل يمكن علاج البواسير نهائيا، فقط تابعونا.

لتعزيز صحتك، أدرج الألياف تدريجيًا بنظامك لبراز أكثر ليونة وتجنب الضغط. للبواسير، طبق كريمات الهيدروكورتيزون أو ضمادات الهاماميليس بدون وصفة. اغمر منطقة الشرج في حمام دافئ لـ10-15 دقيقة يوميًا. استخدم مسكنات الألم كالأسِيتامينُوفين أو الأيبوبروفين للراحة المؤقتة.

كيف يكون شكل البواسير في البدايه؟

البواسير هي تضخم في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج وأسفل المستقيم، وتبدأ البواسير عادة بالتشكل ككتل صغيرة ولينة في منطقة الشرج والمستقيم، وقد لا تكون البواسير مؤلمة في البداية وقد لا تسبب أي أعراض واضحة.

أعراض الإصابة بالبواسير

في البداية وقبل الحديث عن أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا، أو أيوصفة لعلاج البواسير نهائيا علينا توضيح الأعراض التي تُنذر المريض بإصابته بالبواسير والتي تختلف باختلاف نوع البواسير، فهناك مثلًا:

البواسير الداخلية

والتي تقع داخل فتحة الشرج ولا يُمكن الشعور بها خارجها والتي تختفي عادة من تلقاء نفسها دون علاج، أما عن أعراض البواسير الداخلية فهي تتمثل في:

  • الشعور بالانزعاج والتهيج أثناء التبرز.
  • نزول دم وردي فاتح أثناء التبرز ولكن دون ألم.

وعند شعور المريض بهذه الأعراض سرعان ما يبحث عن أفضل علاج للبواسير الداخلية، تابع قراءة المقال لتتعرف على أفضل الطرق لعلاج البواسير الداخلية نهائيا أو أي نوع آخر من أنواع البواسير.

البواسير الخارجية

هل يمكن القضاء على البواسير الخارجية نهائيا ؟ نعم يمكن ذلك ولكن أولًا دعونا نتعرف على ما هي البواسير الخارجية، حيث تقع البواسير الخارجية تحت جلد منطقة فتحة الشرج مباشرة، والتي يصعب ملاحظتها ظاهريًا إلا أنها تظهر أحيانًا على شكل كتل على سطح فتحة الشرج، أما عن الأعراض فهي تتمثل في:

  • الحكة والتهيج.
  • ألم وعدم الراحة.
  • انتفاخ حول فتحة الشرج.

نلاحظ بوضوح أنه في العادة ما تكون البواسير الخارجية أكثر ألمًا وتهيجًا من البواسير الداخلية، وهذا ما يجعل المرضى يبحثون بشكل سريع عن طرق القضاء على البواسير الخارجية نهائيا، وبالتأكيد سنتعرف على جميع تلك الطرق خلال الفقرات القادمة.

كيف تختفي البواسير الخارجية؟

لتعزيز صحتك، أدرج الألياف تدريجيًا بنظامك لبراز أكثر ليونة وتجنب الضغط. للبواسير، اغمر منطقة الشرج في حمام دافئ لـ10-15 دقيقة يوميًا. استخدم مسكنات الألم كالأسِيتامينُوفين أو الأيبوبروفين للراحة المؤقتة.

البواسير المخثورة 

البواسير المخثورة هي البواسير التي تحتوي على تجلط دموي (جلطة دموية) وتتنوع أعراضها بين:

  • ألم شديد.
  • تورم.
  • التهاب.
  • كتل قريبة من فتحة الشرج.

إذا شعرت بأي من تلك الأعراض فلا شك أن عليك التوجه إلى الطبيب فورًا ليصف لك أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا تبعًا لحدة الإصابة لديك.

اعرف المزيد عن:

الطبيب المتخصص في الكشف على البواسير

هل يمكن علاج البواسير نهائيا علاج يقضي على البواسير نهائيا

 

 

ومن خلال الإجابة على سؤال هل يمكن علاج البواسير نهائيا يذكر الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر- أنه لا يُمكننا القول أن هناك خيار معين هو أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا، حيث أن هناك أكثر من خيار علاجي يختار الطبيب من بينهم ما يُناسب المريض حسب حالته بعد الخضوع للتشخيص حتى يتم القضاء على البواسير نهائيا.

تُرى ما هي خيارات العلاج المتنوعة التي يمكن أن نذكرها في إجابتنا على سؤال “هل يمكن علاج البواسير نهائيا” دعونا نتعرف عليها.

أولًا العلاجات المنزلية

قد يعتقد البعض أنهم لا يُمكنهم الاعتماد على خيارات العلاج المنزلية لعلاج البواسير نهائيا على الرغم من كونها تعد أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا للحالات البسيطة والتي تعاني من ألم بسيط، وتتنوع خيارات العلاج المنزلي التي تساعد على القضاء على البواسير نهائيا، ومنها:

  • تطبيق نظام غذائي يحتوي على المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تناول المزيد من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة لجعل عملية التبرز أسهل وتخفيف الضغط على المستقيم.
  • استخدام الكريمات الموضعية التي تعمل على تخفيف وتسكين الألم.
  • الجلوس في حمام دافئ فهذا يخفف الالتهاب والتورم.

تعرف أيضا على: طرق علاج البواسير نهائيا.

من خلال تلك الطرق البسيطة يزول أثر الالتهاب في فترة بين أسبوع إلى 10 أيام، ولكن عدم جدوى تلك الوسائل يعني أن المريض بحاجة إلى علاج أقوى، وهنا قد تكون الأدوية علاج يقضي على البواسير نهائيًا.

أدوية البواسير ـ علاج البواسير نهائيا

قد يكون علاج البواسير نهائيا من خلال العلاج الدوائي خيارًا فعالًا في كثير من الحالات، ويُناسب هذا الخيار الحالات التي تشكو من ألم بسيط إلى متوسط وتتنوع الخيارات ما بين كريمات موضعية يتم تطبيقها بانتظام، ومنها الكريمات التي تحتوي على الهيد وكورتيزون و الليدوكايين.

أما عن الكريمات أو الأدوية التي تحتوي على السترويد فلا يُنصح باستخدامها إلا تحت إشراف الطبيب ولمدة أسبوع على الأكثر أو حسب التعليمات.

ثالثا الجراحة بالليزر والجراحة المفتوحة

من بين خيارات علاج البواسير يظل استئصال البواسير بالليزر هو أفضل علاج يتم من خلاله القضاء على البواسير نهائيا، ويؤكد دكتور وائل متولي أن الجراحة بالليزر أفضل من الجراحة المفتوحة من حيث:

  • سرعة تعافي المريض.
  • احتمال حدوث مضاعفات أقل.
  • الشعور بالألم أقل.
  • لا تؤثر على شكل المنطقة ولا تترد أي نتوءات.
  • الحفاظ على قوة العضلة العاصرة.

وتتم الجراحة في فترة بسيطة يتم خلالها توجيه الليزر نحو الأنسجة المغذية للبواسير ما يؤدي إلى إتلافها وبالتالي يتقلص حجم البواسير تلقائيًا ومن ثم يتم علاج البواسير نهائيا، وفي الغالب عند سؤال المرضى عن أفضل علاج للبواسير المتدلية بدون جراحة، يكون الليزر هو الخيار الأفضل، لذا تم اختيارها كأسرع طريقة للتخلص من ألم البواسير.

هل يمكن علاج البواسير الداخلية نهائيا؟

نعم، يمكن علاج البواسير الداخلية نهائيا بنجاح في الكثير من الحالات، ويعتمد علاج البواسير الداخلية نهائيا على درجة حدة الحالة واستجابتها لطرق العلاج المختلفة، وقد تشمل طرق العلاج التغيير في النمط الحياتي، والعلاج الدوائي، الإجراءات الغير جراحية، وفي بعض الحالات قد نلجأ إلى الجراحة، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد أفضل وأسرع طريقة للتخلص من ألم البواسير وفقًا لحالتك. 

هل توجد وصفة لعلاج البواسير نهائيا؟

لا يوجد وصفة لعلاج البواسير نهائيا لكل انواع البواسير بمختلف درجاتها، وذلك لأن علاج هذه البواسير يعتمد على عوامل متعددة مثل خطورة ومكان البواسير والأعراض المرتبطة بالبواسير لدى كل فرد.

ولكن إذا أردنا وضع وصفة لعلاج البواسير نهائيا، فيمكن أن تشمل التغييرات في نمط الحياة الغير صحية، وتناول الأدوية الموصى بها من قبل الطبيب في مواعيدها المحددة، ويمكن اللجوء إلى أحد الإجراءات الجراحية إذا لزم الأمر.

والآن بعد أن تعرفت على كافة طرق القضاء على البواسير نهائيا وكذلك كيف تختفي البواسير الخارجية؟، يُمكنك ببساطة التوجه إلى مركز دكتور وائل متولي ليُحدد أي من الخيارات السابقة هي أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا في حالتك.

إن كانت حالتك مُتقدمة والألم شديد وتبحث عن طريقة علاجية تستطيع من خلالها القضاء على البواسير الخارجية نهائيا، وتحتاج إلى إجراء عملية استئصال البواسير بالليزر فلا داعي للقلق فتأكد أن كافة التقنيات اللازمة لإجراء الجراحة متوفرة بالمركز وأن الدكتور وائل قد تمكن من علاج آلاف الحالات السابقة بنجاح، فقط تواصل معنا للخضوع للفحص والتشخيص والحصول على أسرع طريقة للتخلص من ألم البواسير فهو يقدم افضل طرق القضاء على البواسير الخارجية نهائيا والداخلية أيضًا.

 

أقرأ أيضًا

علاج نهائي للبواسير مجرب

أفضل دكتور جراحة عامة في الرياض

كم تكلفة عملية البواسير بالليزر؟

علاج البواسير

ما هي أسرع طريقة لعلاج البواسير نهائيًا؟

تعد الجراحة بالليزر هي أفضل طريقة لعلاج البواسير نهائيًا، وفي خلال 48 ستنتهي كافة آلامك وتتخلص من هذا التدلي المزعج والمُسبب للألم.

هل يُمكن علاج البواسير بالكريمات الموضعية؟

تُساعد الكريمات الموضعية في تخفيف الألم للحالات التي تعاني من تورم بسيط وآلام خفيفة، وقد تُساعد المسكنات في تقليل الشعور بالألم، هذا إلى جانب اتباع عادات غذائية صحية بتناول طعام غني بالألياف والخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.