أعراض البواسير

ما هي أعراض البواسير؟

البواسير هي عبارة عن تورمات وانتفاخات تحدث في الأوردة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج، في حين أن البواسير قد تكون مزعجة ومؤلمة، فهي عادةً لا تشكل خطرًا صحيًا خطيرًا، وتتنوع الأعراض المصاحبة للبواسير من شخص لآخر وتعتمد على نوع البواسير، سواء كانت داخلية أو خارجية.

وسوف نتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها في ذلك المقال بداية من تعريف البواسير، من ثم نتعرف على ما هي أعراض البواسير؟ الأشهر التي من خلالها سوف تتعرف إذا كنت تعاني من البواسير أم لا. وكذلك السؤال الأشهر ازاى اعرف ان عندى بواسير؟ وذلك مع الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

تعريف البواسير وأسبابها

قبل الإجابة على سؤال ما هي أعراض البواسير؟ دعونا نوضح أن البواسير هي حالة تتميز بتضخم الأوردة في منطقة الشرج والمستقيم، ومن العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالبواسير ما يلي:

• الضغط المفرط على الأوردة أو انسدادها.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن.
  • الجلوس لفترات طويلة، خاصة على المرحاض.
  • السمنة والوزن الزائد.
  • التقدم في العمر.
  • عوامل وراثية.
  • أثناء فترة الحمل.
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • قلة الألياف في النظام الغذائي.
  • رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط.

ما هي أعراض البواسير؟

إذا كنت أحد الأشخاص الذين يبحثون عن إجابة سؤال ما هي أعراض البواسير؟ فإليك أبرز الأعراض التي قد تشير إلى وجود البواسير:

• الألم حول الشرج: يعتبر الألم أحد أكثر الأعراض شيوعًا للبواسير، خاصةً عند الجلوس أو خلال حركة الأمعاء.
  • النزيف: قد يلاحظ المرضى نزيفًا خفيفًا أثناء أو بعد حركات الأمعاء، والذي يظهر عادة على البراز أو الورق الصحي بلون أحمر فاتح.
  • الحكة أو الإزعاج في منطقة الشرج: تسبب البواسير غالبًا حكة أو شعور بعدم الراحة، وقد يكون ذلك بسبب تهيج الجلد المحيط.
  • صعوبة تنظيف منطقة الشرج: قد يكون من الصعب تنظيف المنطقة بشكل كامل بسبب التورم أو الحكة.
  • تورم حول الشرج: يمكن أن يتسبب الالتهاب في جعل المنطقة حول الشرج متورمة ومؤلمة.
  • وجود كتلة بالقرب من الشرج: قد يشعر بعض الأشخاص بوجود كتلة صغيرة عند فتحة الشرج، وهي إحدى علامات البواسير الخارجية.
  • الشعور بعدم الإفراغ الكامل: قد تشعر وكأن هناك برازًا متبقيًا في المستقيم حتى بعد التبرز.
  • بروز البواسير إلى الخارج: قد تشعر أو ترى بروز كتلة من الشرج، والتي قد تتراجع تلقائيًا أو تحتاج إلى دفعها للداخل بلطف (في حالة البواسير المتدلية).

كيفية تشخيص البواسير

يمكن تشخيص البواسير عن طريق الفحص البدني والتاريخ الطبي للمريض، وسيقوم الطبيب بفحص منطقة الشرج والمستقيم جيدًا، وقد يتضمن ذلك الأمر ما يلي:

• فحص حواف فتحة الشرج: يمكن للطبيب رؤية البواسير الخارجية بسهولة.
  • فحص المستقيم بالإصبع: يدخل الطبيب إصبعًا مغطى بقفاز مطاطي داخل المستقيم لكي يتاكد من وجود أي نتوءات أو تورم.
  • الفحص بالمنظار: قد يستخدم الطبيب منظارًا داخليًا يسمى منظار الشرج أو منظار المستقيم لفحص الجزء السفلي من المستقيم.

بناءً على ما هي أعراض البواسير؟ التي تظهر على المريض، ونتائج الفحص الطبي، والتاريخ المرضي، سيقوم الطبيب بتشخيص نوع البواسير وشدتها.

كيفية تشخيص البواسير

• فحص حواف فتحة الشرج: يمكن للطبيب رؤية البواسير الخارجية بسهولة.

العوامل الوراثية والنمط الحياتي

العوامل الوراثية قد تؤثر على احتمالية الإصابة بالبواسير، ولكن التغيرات في النمط الحياتي يمكن أن تقلل من تأثيرها، ومن الأمور التي يمكن القيام بها تجنب الجلوس لفترات طويلة، والالتزام بنظام غذائي صحي غني بالألياف، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب رفع الأوزان الثقيلة بشكل مفرط.

تعرف أيضا على:

افضل علاج للبواسير الداخلية

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة

أساليب الوقاية من البواسير

في ظل الإجابة على سؤال ما هي أعراض البواسير؟ وللوقاية من هذه الأعراض المؤلمة، ينبغي اتباع نمط حياة صحي، ولذلك يمكننا القول أن هناك الكثير من طرق الوقاية من البواسير ولكننا سوف تذكر أشهرها:

• تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • شرب الكمية الكافية من السوائل على مدار اليوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • الذهاب إلى الحمام عند الحاجة، فلا تؤجل عملية التبرز، لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف البراز ويجعل التبرز أكثر صعوبة.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة بشكل مفرط.
  • تجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة.
  • عدم بذل الكثير من الجهد عند التبرز، لأن ذلك قد يزيد الضغط على الأوردة.

كما ينصح بتجنب الجلوس لفترات طويلة والعمل على الوقوف والحركة بين فترات الجلوس الطويلة، وتناول الوجبات الصغيرة والمتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة والثقيلة.

الأغذية التي ينصح بتناولها أو تجنبها

للمساعدة في الوقاية من البواسير وتحسين صحة الجهاز الهضمي، من المهم تناول نظام غذائي غني بالألياف ومجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية مثل:

• ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
  • الحفاظ على تناول الأطعمة المتوازنة والمتنوعة للحفاظ على صحة البواسير.
  • يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والتي تزيد من خطر الإمساك.
  • يفضل تجنب تناول الأطعمة الحارة والتوابل الحادة التي قد تزيد من التهيج والالتهاب في البواسير.

التعامل مع أعراض البواسير

بعد أن تعرفنا على ما هي أعراض البواسير؟ فإذا كنت تعاني من البواسير، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين راحتك، وتشمل هذه الطرق:

• الحفاظ على نظافة المنطقة المتأثرة وتجنب الفرك القوي واستخدام المناديل الورقية بدلاً عن الورق الجاف.
  • الجلوس في حمام المقعدة لمدة 10-15 دقيقة 2-3 مرات في اليوم.
  • ضع كمادة باردة على منطقة الشرج لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  • يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، لتخفيف الألم.
  • تنظيم الجدول الزمني للتغوط، مع ضرورة عدم الامتناع عن التغوط لفترات طويلة.
  • تجنب الإمساك عن طريق شرب الكمية الكافية من الماء وتناول الألياف الغذائية.
  • استخدام المراهم والكريمات لتخفيف الألم وتهدئة الالتهابات.

مع عدم التأجيل في زيارة الطبيب واستشارته في حالة الشكوك أو الأعراض الغير طبيعية. ويمكنك التواصل معنا في أي وقت للحصول على استشارتك في أسرع وقت.

نصائح لتحسين الراحة اليومية

لتحسين الراحة اليومية وتخفيف الأعراض المصاحبة للبواسير، يُنصح باتباع بعض النصائح العملية، مثل تجنب الجلوس لفترات طويلة وتغيير وضعية الجلوس بشكل منتظم، واستخدام وسائد مضادة للضغط أثناء الجلوس، كما يُفضل الاستحمام بالماء الدافئ لتهدئة الألم والتورم، وتجنب استخدام المناشف الجافة للتنشيف بعد الاستحمام.

متى يجب على المريض زيارة الطبيب؟

بمجرد الشك بالإصابة بالبواسير، وذلك من خلال مراقبة ما هي أعراض البواسير؟ يجب على المريض زيارة الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية والتوجيه المناسب، ويمكن للطبيب أن يقدم نصائح وتوجيهات حول خطة العلاج المناسبة والأدوية المناسبة لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء، كما يمكن للطبيب أن يقدم معلومات حول العناية الذاتية وإجراءات الوقاية للحد من تكرار البواسير.

في ختام الحديث عن ما هي أعراض البواسير؟ فإنه يمكننا القول أن البواسير تحدث نتيجة لعدة عوامل مثل الإمساك أو الإسهال المزمن، والجلوس لفترات طويلة، والحمل، أو بسبب الضغط المفرط أثناء حركة الأمعاء، ولحسن الحظ، تتوفر عدة طرق لإدارة وعلاج البواسير، وتتراوح بين الحلول المنزلية البسيطة إلى التدخلات الطبية في الحالات الأكثر تعقيدًا.

كما نشير إلى أهمية استشارة الدكتور وائل متولي في حال استمرار الأعراض أو تفاقمها للحصول على التشخيص المناسب وتحديد خطة العلاج المثلى. كما أن الاهتمام بالصحة العامة واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تقليل نسبة الاصابة بالبواسير، اتصل بنا الآن

الشعور بآلام في منطقة الشرج وخصوصًا أثناء التغوط أو بعده.

ما هو اسرع علاج للبواسير؟

استخدم كريمًا أو تحميلة للبواسير تحتوي على الهيدروكورتيزون