دكتور وائل متولي

علاج الشرخ الشرجي

عملية الإخراج من العمليات المهمة في حياة الإنسان، وتقوم فتحة الشرج بدور مهم في هذه العملية، وتُحيط بفتحة الشرج العديد من العضلات والصمامات التي تُمكن الإنسان من التحكم في عملية الإخراج، كما تبطن فتحة الشرج أنسجة تعمل على تغطية العضلات المحيطة بفتحة الشرج، ولكن قد تحدث بعض المشكلات التي قد تؤدي إلى تمزق هذه الأنسجة والإصابة بما يُعرف بـ الشرخ الشرجي، ويؤدي هذا الشرخ إلى العديد من الأعراض المزعجة للغاية التي تدفع الشخص للبحث عن علاج الشرخ الشرجي في أسرع وقت ممكن.

وفي هذا المقال سوف نقدم علاج سريع المفعول للشرخ الشرجي، وطرق علاج الشرخ في المنزل، كما سنحاول التعرف على تجربتي في علاج الشرخ، وذلك مع الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما هو الشرخ الشرجي؟

قبل الحديث عن علاج الشرخ الشرجي أو علاج الشرخ في المنزل، دعنا في البداية نتعرف على الشرخ الشرجي، ثم نبدأ في وصف الأعراض التي تظهر على المريض بعد ذلك، والشرخ الشرجي هو عبارة عن تمزق في الأغشية الرقيقة التي تبطن فتحة الشرج والعضلات المحيطة بها، وهذا التمزق قد يؤدي إلى الكشف عن العضلات المحيطة بفتح الشرج (العضلة العاصرة الشرجية)؛ مما يؤدي إلى تقلص هذه العضلات، وهذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة التمزق، لأنه يعمل على شد أطراف ذلك التمزق بعيدًا عن بعضها البعض؛ مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة أكثر، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الأمر قد يزيد من الشعور بالألم ويبطئ من عملية التعافي والشفاء، كما أن حركة الأمعاء قد تؤخر من علاج الشرخ الشرجي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تقسيم الشرخ الشرجي، إلى شرخ شرجي حاد وشرخ شرجي مزمن، والشرخ الشرجي الحاد هو الشرخ الشرجي الظاهر حديثًا، أو الذي لم يمر عليه 6 أسابيع، وهنا تجد الأعراض مزعجة للغاية ويبحث الشخص عن علاج سريع المفعول للشرخ، أما الشرخ المزمن فهو الشرخ الذي مر عليه أكثر من 6 أسابيع أو الشخص أُصيب بالشرخ أكثر من مرة، ولذلك عند الحديث عن تجربتي في علاج الشرخ يجب معرفة أن التجربة قد تختلف من الشرخ الحاد إلى الشرخ المزمن.

أعراض الشرخ الشرجي

قبل الحديث عن علاج الشرخ الشرجي والطرق المتاحة أمام الطبيب التي يمكن استخدامها في علاج الشرخ الشرجي، دعنا في البداية نتعرف على الأعراض المزعجة التي تصيب المريض، والتي تدفعه إلى البحث عن علاج سريع المفعول للشرخ، وهذه الأعراض تشمل:

  1. ظهور تمزق واضح في الجلد حول فتحة الشرج.
  2. الشعور بألم أثناء إجراء عملية التبرز.
  3. الشعور بألم بعد عملية التبرز، وهذا الألم قد يستمر لعدة ساعات بعد ذلك.
  4. نزول بعض قطرات الدم الحمراء مع البراز، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح على ورق التواليت بعد استخدامه.
  5. ظهور كتلة جلدية صغيرة بالقرب من الشرخ الشرجي.

هذه الأعراض تؤثر على الشخص وعلى جودة حياته بشدة، وذلك بسبب الألم الذي يستمر معه لفترة طويلة مع كل حركة من حركات الأمعاء، ولذلك البحث عن علاج الشرخ الشرجي لابد أن يكون سريعًا للعودة إلى الحياة الطبيعية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب اختيار أفضل الأطباء لعلاج الشرج الشرجي للحصول على أفضل علاج للشرخ عن تجربة مثل الدكتور وائل متولي – استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر؛ وذلك لجعل خوض “تجربتي في علاج الشرخ” تجربة ناجحة.

علاج الشرخ الشرجي

أهم ما يبحث عنه المرضى هو علاج الشرخ الشرجي، وبالفعل توجد العديد من طرق العلاج الخاصة بالشرخ الشرجي، وعلاج الشرخ الشرجي بالطرق المختلفة يهدف إلى نقطة واحدة وهي منح الشرخ الشرجي الفرصة للالتئام والشفاء، ولكن يجب توفير الظروف التي تسمح له بذلك، ويتساءل الكثير من المرضى عن علاج الشرخ في المنزل، ويمكننا القول أنه يمكن علاج الشرخ في المنزل، كما أنه في حالة عدم تحسن الحالة بطرق العلاج المنزلية فقد يصف الطبيب علاج دوائي، أو قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى التدخل الجراحي، ودعونا نتعرف على طرق علاج الشرخ الشرجي بشيء من التفصيل في الفقرات القادمة.

تعرف أيضا على:

ما هو الشرخ الشرجي

علاج الشرخ المزمن بالليزر

 

علاج الشرخ في المنزل

يتساءل الكثير من المرضى عن علاج الشرخ الشرجي، والبعض يتساءل عن هل يمكن علاج الشرخ في المنزل؟ وبالنظر إلى علاج الشرخ في المنزل يمكننا القول أن غالبية الإصابات يمكن أن تُعالج تلقائيًا دون الحاجة إلى أي دواء، وذلك عن طريق العناية بنظافة وجفاف هذه المنطقة، بالإضافة إلى تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم عند الحاجة.

بالإضافة إلى كل ذلك توجد بعض الطرق أو النصائح التي يمكن اتباعها لعلاج الشرخ في المنزل، وهذه النصائح تشمل:

  1. حمام المقعدة، حيث أن الجلوس في ماء دافئ لمدة 10-20 دقيقة يساعد في التعافي، ويكمن تكرار هذا الأمر عدة مرات في اليوم خاصةً بعد التبرز.
  2. تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى الإمساك، بالإضافة إلى عدم تأجيل الإخراج.
  3. شرب كمية مناسبة من السوائل، وفي حالة الحاجة يمكن تناول الملينات.
  4. علاج أي مشكلة في الجهاز الهضمي تؤثر على عملية الإخراج.

أدوية علاج الشرخ الشرجي

ولكن في حالة عدم جدوى علاج الشرخ في المنزل، فإنه يجب البحث عن علاج سريع مفعول للشرخ، ويوجد العديد من طرق علاج الشرخ الشرجي، وتشمل أدوية علاج الشرخ الشرجي ما يلي:

  1. مرهم النيتروجلسرين (Nitroglycerin ointment): يعمل هذا الدواء على توسيع الأوعية الدموية المغذية لهذه المنطقة؛ مما يساعد على علاج الشرخ الشرجي كما أنه يساعد على ارتخاء العضلة العاصرة الشرجية.
  2. موانع قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers): يعمل هذا النوع من الأدوية على علاج الشرخ الشرجي عن طريق توسيع الأوعية الدموية وإيصال الدم الكافي إلى المنطقة المصابة، ويستخدم هذا العلاج كعلاج سريع المفعول للشرخ في حالة عدم إمكانية استخدام مرهم النيتروجلسرين.
  3. البوتوكس: يعمل على ارتخاء العضلة العاصرة الشرجية؛ مما يساعد على شفاء الشرخ، كما أنه يعد علاج سريع المفعول للشرخ.
  4. الملينات: تعمل هذه الأدوية على الوقاية من الإمساك؛ مما يقلل من الضغط على فتحة الشرج، ويساعد على الشفاء.

علاج الشرخ الشرجي بالجراحة

في حالة عدم جدوى علاج الشرخ الشرجي بالطرق السابقة، فإن الطبيب قد يلجأ إلى التدخل الجراحي، وهي عملية جراحية بسيطة تكون تحت تأثير التخدير، ويعمل الطبيب على إحداث قطع صغير في العضلة العاصرة الشرجية؛ مما يؤدي إلى تخفيف التوتر في هذه المنطقة، ويمكن إجراء هذه العملية بواسطة تقنية الليزر، حيث أن استخدام الليزر يسهل من العملية، ويقصر من وقت إجرائها، ويحسن من النتائج بعد ذلك، كما علاج الشرخ الشرجي المزمن بالليزر له العديد من المميزات الأخرى، دعونا نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

تعرف أيضا على:

علاج الجرح الشرجي

سعر عملية الشرخ بالليزر

 

مميزات علاج الشرخ الشرجي بالليزر

استخدام الليزر لإجراء عملية الشرخ الشرجي له العديد من المميزات بالمقارنة مع العملية التقليدية، وهذه المميزات تشمل:

  • أكثر أمانًا من الطرق التقليدية، كما أن الآثار الجانبية تكون أقل.
  • الشعور بالألم أقل عند استخدام الليزر في إجراء تلك العملية.
  • سرعة إجراء العملية إذ تستغرق عملية الشرخ الشرجي بالليزر 10-15 دقيقة فقط.
  • يحتاج المريض إلى فترة تعافي قصيرة بعد العملية.
  • لا يترك العلاج بالليزر آثار ندبات كبيرة مثلما تخلفها العمليات الجراحية المفتوحة.
  • يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية.

لذلك عند اختيار أفضل طبيب لعلاج الشرخ الشرجي، يجب اختيار الطبيب الذي يستخدم أحدث الوسائل والأدوات المتاحة عالميًا لإجراء العملية كتقنية الليزر مثل الدكتور وائل متولي؛ وذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج.

وبالحديث عن تجربتي في علاج الشرخ، تجدر الإشارة إلى أن تجربتي في علاج الشرخ تختلف من حالة إلى أخرى على حسب:

  • الطبيب المعالج.
  • سبب الإصابة بالشرج.
  • مدى تدهور الحالة.
  • طريقة علاج الشرخ الشرجي.

لذلك عند البحث عن تجربتي في علاج الشرخ لا بد من وضع كل هذه النقاط في عين الاعتبار.

عملية الشرخ المزمن بالليزر في 6 خطوات

في النهاية، توجد العديد من طرق علاج الشرخ الشرجي، لكن الأهم هو اختيار أفضل دكتور لعلاج الشرخ الشرجي في مصر، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر.

كيف اعالج الشرخ بسرعة؟

يمكن العلاج في المنزل بالحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة، ويمكن استشارة الطبيب الذي يقيم الحالة ويختار أفضل علاج للمشكلة.

ما هو افضل مرهم للشرخ؟

يُعد المرهم الذي يحتوي على النيتروجليسرين من أفضل العلاجات المتاحة لعلاج مشكلة الشرخ الشرجي، إذ يحسن من تدفق الدم للمنطقة ويرخي صمام فتحة الشرج.

كم يوم يحتاج الشرخ حتى يلتئم؟

يمكن أن يستغرق الشرخ عدة أيام لعدة أسابيع في أغلب الحالات، وقد تصل المدة إلى أكثر من 8 أسابيع في حالة الشرخ المزمن.

هل يشفى الشرخ نهائيًا؟

نعم يشفى الشرخ نهائيًا، لكن يجب الاهتمام بعلاج الشرخ الشرجي، واختيار أفضل طريقة للعلاج.