علاج انقباض العضلة العاصرة ـ بأفضل الوسائل الطبية الممكنة

العضلة العاصرة الشرجية هي مجموعة من العضلات المحيطة بالجزء السفلي من القناة الشرجية، وهي عضلات مسئولة عن ضبط عملية إخراج البراز، ولكن عندما يحدث انقباض في العضلة العاصرة قد يجد المريض صعوبة في إجراء عملية التبرز بسهولة ويسر، فما هي أسباب صعوبة التبرز، وما هو علاج انقباض العضلة العاصرة هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور المقالة التالية مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

وظيفة العضلة العاصرة الشرجية

الوظيفة الرئيسية للعضلة العاصرة الشرجية هو التحكم في عملية مرور البراز ومنع خروجه بشكل لا ارادي (سلس البراز)، حيث أنه بمجرد امتلاء المستقيم بالفضلات يشعر الإنسان بالرغبة في إجراء عملية التبرز، وبمجرد أن يجلس الشخص على المرحاض تبدأ العضلة العاصرة الشرجية بالاسترخاء؛ لكي تسمح للقناة الشرجية بتفريغ الفضلات.

وبعد الإنتهاء من تلك العملية ترجع العضلة العاصرة للانقباض الطبيعي مرة أخرى، ولكن في بعض الأحيان يعاني بعض الأشخاص من انقباض العضلة العاصرة بشكل مزمن ويبحثون عن علاج لذلك الأمر، وهذا صُلب ما نتحدث عنه في مقالتنا “علاج انقباض العضلة العاصرة”.

أسباب انقباض العضلة العاصرة الشرجية

في البداية وقبل الحديث عن علاج انقباض العضلة العاصرة نحب أن نوضح أنه غالبًا ما تكون الأسباب المرتبطة بانقباض العضلة العاصرة الشرجية وصعوبة عملية التبرز إما أن تكون أسباب عضوية أو أسباب نفسية، وقد يشعر المريض أنه لا يستطيع القيام بعملية التبرز كالمعتاد أو أنهم لا يستطيعون إفراغ كل ما في أمعائهم، ومن أشهر الأمراض المؤدية لانقباض العضلة العاصرة:

• ضعف قاع الحوض، حيث يكون هناك خلل في التناسق الطبيعي الذي يحدث بين العضلات والأعصاب المتواجدة في قاع الحوض بشكل يسمح بسلاسة عمل الأمعاء.
  • تدلى أحد أعضاء الحوض: مثل المثانة أو الرحم أو المهبل وقد يؤثر ذلك على عمل باقي الأجهزة داخل الحوض.
  • تحسس المستقيم: وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الإحساس بامتلاء المستقيم بالبراز.
  • التوتر النفسي أو الإجهاد، وقد ينتج ذلك من حالات تبرز سابقة مؤلمة، وقد يؤدي ذلك إلى ضعف حركة الأمعاء.
  • إجراء جراحة في منطقة الحوض.
  • الحمل والولادة.

في بعض الحالات قد تكون عملية صعوبة التبرز دليلًا على وجود مشكلة صحية وربما تكون تلك المشكلة خطيرة؛ ولذلك يجب مراجعة الطبيب وذلك للبحث عن الأسباب ووضع طريقة علاج انقباض العضلة العاصرة المناسبة لحالة المريض.

اعرف المزيد حول: افضل طريقة للتخلص من الناسور

أعراض انقباض العضلة العاصرة الشرجية

علاج انقباض العضلة العاصرة يبدأ مع بداية ظهور الأعراض، وفي الغالب قد يصحب انقباض العضلة العاصرة وصعوبة التبرز مجموعة متعددة من الأعراض، والتي من بينها:

• يعاني مصاب انقباض العضلة العاصرة من الحاجة للتبرز ولكنه في نفس الوقت لا يستطيع فعل ذلك بسهولة.
  • قد يجد المريض أن عملية التبرز عملية شاقة أو مؤلمة في بعض الوقت.
  • لا يستطيع المريض إفراغ كل ما في أمعائه.
  • الشعور بأنه هناك شيء قد يعيق أو يمنع خروج البراز من الجسم.
  • قد يشعر المريض بأعراض الإمساك والانزعاج المستمر.
  • آلام في البطن والانتفاخ المستمر.
  • الشعور بالتعب وفقدان الشهية.
  • آلام في فتحة الشرج.
  • قد يسبب ذلك للبعض أعراض القلق والاكتئاب.

كل هذه الأعراض تكون مؤلمة ومزعجة للكثير من المرضى وهذا ما يدفعهم للبحث السريع عن علاج انقباض العضلة العاصرة، ونحن نفضل لهم التمهل واختيار الطبيب الذي يستطيع علاج تلك المشكلة بدون أن يعرض المريض للمزيد من المضاعفات.

اعرف المزيد حول: علاج انتفاخ في فتحة الشرح وما هي أسباب حدوثه؟

تشخيص انقباض العضلة العاصرة

سوف يبدأ الطبيب في بداية التشخيص بالسؤال عن مجمل الأعراض التي يعاني منها المريض، ثم يقوم بعد ذلك بفحص المستقيم بالإصبع وذلك بعد ارتداء قفاز مغطى بمادة مزلقة؛ وقد يحتاج الطبيب للتصوير سواء بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يقوم الطبيب بقياس الضغط الشرجي؛ وذلك لتقييم عمل المستقيم والعضلة العاصرة الشرجية.

علاج انقباض العضلة العاصرة

نظرًا لتعدد الأسباب المؤدية لانقباض العضلة العاصرة؛ فسوف نجد كذلك تعددًا في الطرق العلاجية المستخدمة، ولكن في الغالب سيكون العلاج التحفظي هو الحل الأمثل والفعال في علاج انقباض العضلة العاصرة، ونادرًا ما نلجأ لتدخل جراحي لحل تلك المشكلة، ويمثل علاج انقباض العضلة العاصرة فيما يلي:

علاج انقباض العضلة العاصرة بالتدابير المنزلية

قد تساعد بعض الوصفات المنزلية في التخفيف من الأعراض المصاحبة لانقباض العضلة العاصرة، علاج انقباض العضلة العاصرة بالتدابير المنزلية

• تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بحيث لا يقل تناول المريض من الألياف الغذائية في اليوم عن 30 إلى 40 جرام .
  • استخدام ملينات البراز التي يصفها الطبيب، ويمكن كذلك اللجوء إلى الحقن الشرجية المنزلية.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء خاصة رياضة اليوجا.
  • التقليل من الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل اللحوم عالية الدهون ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة.

بعض الحالات التي يكون فيها انقباض العضلة العاصرة ناتج عن ضغط وتوتر عصبي ونفسي شديد ربما تكون في حاجة للمتابعة مع طبيب نفسية وعصبية.

اعرف المزيد حول: علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه

علاج انقباض العضلة العاصرة من خلال الارتجاع البيولوجي

الارتجاع البيولوجي هو أحد الأدوات المستخدمة في كيفية التحكم في استجابة بعض الأعضاء الحيوية من الجسم، ويمكن اللجوء إليه في علاج انقباض العضلة العاصرة خاصةً لتقوية عضلات قاع الحوض، ويتم تدريب المريض على بعض التمارين التي تساعده في إرخاء العضلات الشرجية، للمساعدة في إخراج البراز بكل سهولة.

علاج انقباض العضلة العاصرة بالجراحة

كما ذكرنا أنه من النادر أن نلجأ للجراحة عند علاج انقباض العضلة العاصرة، ولكن في نفس الوقت قد تكون الجراحة هي الحل الوحيد أمامنا في حالة استنفاد جميع الحلول غير الجراحية، وغالبًا ما تكون الجراحة لدفع المستقيم المتدلي إلى مكانه، وفي بعض الأحيان يكون العلاج الجراحي لإزالة جزء من القولون.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم أسباب وأعراض انقباض العضلة العاصرة الشرجية وصعوبة التبرز، وبينا الطرق المختلفة المستخدمة في علاج انقباض العضلة العاصرة، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر ارقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا

ربما يهمك أيضًأ التعرف على: علاج توسع فتحة الشرح ـ بأفضل الطرق الممكنة

.

كيف أرخي العضلة العاصرة بعد أن كانت متشنجه؟

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج انقباض العضلة العاصرة ومنها الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتناول الكثير من السوائل على مدار اليوم.

عندما أريد التبرز أشعر بضيق شديد بفتحة الشرج ما سبب ذلك؟

قد يكون ذلك راجعًا لانقباض العضلة العاصرة، ولكن في الغالب لابد من مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة جيدًا ووضع طرق العلاج الصحيحة.