علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه

“علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه” من المعتاد أنه بعد تناول الطعام يتم تكسيره داخل المعدة ومن ثم ينزل داخل الأمعاء الدقيقة وتعرف هذه الخطوات بعملية “الهضم”، وبعد ذلك يقوم الجسم بامتصاص العناصر الغذائية المتواجدة داخل الطعام، أما بالنسبة لباقي المكونات التي ليس لها فائدة فإنها تتحول إلى الأمعاء الغليظة ومن ثم تخرج من خلال فتحة الشرج على شكل فضلات.

ولكن فى بعض الأحيان قد يحدث اضطراب فى حركة الأمعاء؛ مما يؤدي إلى حدوث خلل فى خطوات عملية الهضم وبالتالي تراكم وتحجز البراز في المستقيم وصعوبة خروجه.

إذا كنت تريد علاج انحشار البراز في المستقيم أو علاج احتباس البراز في المنزل يمكنك تكملة القراءة حتى تتعرف على علاج صعوبة خروج البراز أو تفتيت البراز المتحجر وما هي أفضل طريقة لإخراج البراز، للتعرف على أسباب تحجر البراز في المستقيم وأهم أعراضه، وما هو علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه وذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب تحجر البراز في المستقيم

في البداية وقبل الحديث عن طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه لابد من معرفة اسباب تحجر البراز الأكثر شيوعًا للإصابة بذلك المرض والتي منها:

• الإمساك المزمن والذي لم يتم علاجه.
  • الإكثار من تناول الملينات بسبب مرضي أو بدون سبب مرضي.
  • الجلوس لفترات طويلة دون تحرك.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى تحجر البراز، مثل (المسكنات التي تحتوي على نسبة أفيونية، الأدوية التي تحتوي على الكولين، أدوية الحموضة) وغيرها من الأدوية.
  • قلة الحركة قد يكون بسبب التقدم فى العمر أو بسبب إصابة ما؛ قد يؤثر على حركة الأمعاء، وبالتالي يؤدي إلى حدوث تحجر البراز.
  • عدم دخول الحمام مع الشعور بالحاجة إلى التبرز.

وهناك بعض الأسباب الطبية الأخرى، مثل:

• الإصابة بسرطان القولون.
  • الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • الإصابة بالبواسير.

وبعد تعرف الأشخاص على الأسباب التي تؤدي إلى تحجر البراز، يبدأ الأشخاص فى رحلة البحث عن علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه.

أعراض تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه

من الأعراض التي توجب عليك الذهاب للطبيب المختص للبحث عن علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه، هي ما يلي:

• انتفاخ البطن.
  • الشعور بالألم المستمر في المعدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • فقدان مفاجئ للوزن.
  • الامتناع وفقدان الرغبة عن تناول الطعام.
  • تسرب بعض البراز السائل في منطقة الشرج.

وهناك بعض الأعراض الخطيرة التي تنبؤك بسرعة التوجه إلى الطبيب على الفور، وتتمثل فى:

• الشعور بالتوتر وعدم الراحة.
  • وجود جفاف.
  • التنفس السريع بطريقة غير طبيعية.
  • وجود سلس في البول.
  • الحمى الشديدة.

كل هذه الأعراض التي تم ذكرها تدفعك للبحث عن علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه.

كيف يتم تشخيص تحجر البراز في المستقيم

بداية علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروج هو التشخيص السليم ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة بتحجر البراز؛ حيث يقوم الطبيب بتشخيص تحجر البراز في المستقيم من خلال استخدام عدة طرق، هي:

• الفحص البدني

حيث يقوم الطبيب أولًا بسؤال المريض عن عدد مرات ذهابه إلى الحمام لإجراء عملية التبرز، وهل لديه صعوبة فى التبرز؟ وهل يستخدم أدوية أو ملينات تساعده على التبرز أم لا؟

ثم يقوم الطبيب بفحص المريض من خلال الضغط على منطقة أسفل البطن، لكي يتأكد من وجود كتل صلبة ومتحجرة أسفل البطن، وفي بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بارتداء قفازات ووضع مادة تعمل على انزلاق الإصبع داخل المستقيم لكي يبحث عن وجود كتل من البراز.

• الفحص باستخدام الأشعة السينية

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء الأشعة السينية على منطقة الصدر والبطن؛ لكي يقوم باكتشاف أسباب تحجر البراز.

• المنظار السيني

المنظار السيني هو عبارة عن أنبوب رقيق مزود بضوء وكاميرا؛ ويستخدمه الطبيب لفحص القولون السفلي القريب من منطقة المستقيم ولكي يقوم باكتشاف أسباب انحشار البراز وفي أي موضع.

علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه

هناك العديد من طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه، والتي تختلف من حالة لأخرى، ومن أكثر طرق علاج صعوبة خروج البراز أو علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه المستخدمة أو علاج انحشار البراز في المستقيم، هي:

• الأدوية الملينة

وهي تعد أولى طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه التي يقوم الطبيب باستخدامها والتي تؤخذ عن طريق الفم وتساعد على تنظيف القولون وتكسير تحجر البراز وسهولة إخراجه، ويمكن كذلك يصف الطبيب تحاميل تفتيت البراز؛ كما أنه من خلال تلك الطريق يمكن علاج انحشار البراز في المنزل بكل سهولة.

• الحقن الشرجية

وتعد إحدى طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه والتي يتم استخدامها فى حالة تحجر البراز بالكامل؛ حيث يقوم الطبيب بإدخال الحقنة الشرجية والتي تعمل على إدخال سوائل للقولون من خلال فتحة الشرج وتعمل هذه الحقن على تليين البراز، وبالتالي سهولة إخراجه.

• الضخ بالمياه “إخراج البراز الصلب بالماء”

وتعتبر من طرق تنظيف القولون من البراز المتحجر والتي تعطي نتائج إيجابية فى سهولة التبرز، حيث تتم من خلال استخدام خرطوم ويكون هذا الخرطوم متصل بأنبوب يعمل على ضخ المياه في أعلى المستقيم، ويقوم الطبيب بعدها بتدليك البطن لسهولة إخراج البراز ونقله عبر أنبوب آخر. ويكون ذلك من أفضل طريقة لإخراج البراز.

• الإزالة اليدوية

ويلجأ الطبيب إلى هذه الحالة بعد فشل جميع المحاولات؛ حيث يقوم بارتداء قفازات وإدخال إحدي أصابعه فى منطقة المستقيم وإزالة الانسداد، وتعتبر هذه الطريق آخر مرحلة فى علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه بعد فشل جميع الطرق.

اعرف المزيد عن: علاج تشنج عضلة المستقيم بأحدث الطرق الطبية

هل احتباس البراز يسبب الوفاة ؟

إذا تم إهمال علاج تحجر البراز في المستقيم فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها التهاب القولون أو انسداد القولون، وغيرها من المضاعفات الصحية الخطيرة التي قد تعرض حياة المريض لمخاطر الوفاة.

طرق الوقاية من تحجر البراز

بعد معرفتك لطرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه وكذلك علاج احتباس البراز في المنزل، يجب عليك التعرف على طرق الوقاية حتى لا تقع في هذه المشكلة، وتتمثل طرق الوقاية في الآتي:

• الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف.
  • الحد من تناول الحلوى أو السكريات بصفة عامة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

طرق فعّالة لتنظيف القولون من البراز المتحجر

تنظيف القولون يعد خطوة مهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، خاصةً عند التعامل مع البراز المتحجر الذي يمكن أن يسبب مشاكل مثل الإمساك الشديد والألم. إليك بعض الطرق الموثوقة لتسهيل هذه العملية:

• الترطيب الكافي: شرب كميات كافية من الماء يوميًا يساعد على تليين البراز ويسهل عملية الإخراج.
  • تناول الألياف الغذائية: الألياف تعمل على زيادة حجم البراز وتحسين انتظام حركة الأمعاء، وتشمل المصادر الجيدة للألياف الفواكه، الخضروات، والحبوب الكاملة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: النشاط البدني يحفز حركة الأمعاء ويساعد على تخفيف الإمساك.
  • استخدام الملينات الطبيعية: الملينات الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة في تليين البراز.

من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام الملينات لتجنب الاستخدام المفرط، وباتباع هذه الطرق، يمكن تحسين صحة القولون وتقليل مخاطر المشاكل المرتبطة بالبراز المتحجر. من المهم دائمًا استشارة أخصائي صحي قبل بدء أي علاج جديد للتأكد من أنه مناسب لحالتك الصحية.

استراتيجيات فعّالة في تفتيت البراز المتحجر

عند التعامل مع البراز المتحجر، من المهم اتخاذ خطوات فعالة لتفتيته وتسهيل عملية الإخراج، مما يخفف الإمساك ويحسن الراحة. فيما يلي بعض الطرق الموصى بها لتحقيق ذلك:

• استخدام الملينات الطبية
  • زيوت معدنية
  • حمامات دافئة
  • التدليك
  • تعديل النظام الغذائي

اتباع هذه الاستراتيجيات يمكن أن يساهم بشكل كبير في التخفيف من مشكلة البراز المتحجر والوصول إلى علاج صعوبة خروج البراز وكذلك علاج احتباس البراز في المنزل وما هي طرق تفتيت البراز المتحجر وما هي أفضل طريقة لإخراج البراز . من الضروري دائمًا التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل بدء أي علاج جديد لضمان سلامتك وفعالية العلاج.

لذلك إذا كنت من أصحاب المشكلة وتريد علاج انحشار البراز في المستقيم التي تم الحديث عنها وتعاني من الأعراض التي تم ذكرها أو اذا كنت تريد معرفة اسباب تحجر البراز، الدكتور “وائل متولي” الاختيار الأفضل لك؛ حيث يساعدك على اختيار أفضل طريقة علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه دون أي مخاطر.

ربما يهمك التعرف على: علاج انقباض العضلة العاصرة ـ بأفضل الوسائل الطبية الممكنة

للحجز والاستعلام يمكنك التواصل معنا من خلال خدمة اتصل بنا المتواجدة داخل الموقع.

متي يكون عدم التبرز خطير؟

عندما يستمر عدم التبرز لمدة أسبوع قد يكون في هذه الحالة خطير؛ لأنه قد يؤدي إلى تسمم فى الأمعاء وحدوث إمساك حاد يصعب إخراجه.

ما سبب تحجر البراز وصعوبة خروجه؟

يُعد الإمساك من الأسباب الرئيسية لانحشار البراز، حيث يتسم بندرة حركات الأمعاء أو بصعوبة تمرير البراز نظرًا لكونه جافًا وصلبًا. عادةً ما يكون الإمساك غير مرتبط بأي مرض أو خلل في الجهاز الهضمي.