ما هو الباسور وعلاجه

ما هو الباسور وعلاجه ؟

ما هو الباسور وعلاجه ؟ الباسور أو البواسير هي مشكلة شائعة بين الناس في جميع أنحاء العالم وهي عبارة عن انتفاخات في منطقة الشرج أو في منطقة أسفل المستقيم وتسبب تلك المشكلة ألمًا، وحكة، ونزيفًا، وصعوبة في التبرز، وتؤثر هذه الحالة سلبًا على جودة الحياة عند المصابين، وتحتاج إلى علاج مناسب لتخفيف آلامهم.

وفي هذه المقالة، سنتحدث عن ما هو الباسور وعلاجه بشكل أكثر تفصيلًا حيث سنتحدث عن أسباب وأعراض الباسور وأفضل طرق العلاج، وذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب وعوامل خطر البواسير

في بداية حديثنا عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ يمكن القول أن البواسير تحدث نتيجة تعرض الأوردة المتواجدة في منطقة الشرج للضغط الشديد، ومن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير هو ما يلي:

• الإصابة بالإمساك المزمن.
  • التعرض للإسهال المستمر.
  • وجود صعوبة وإجهاد شديد أثناء عملية التبرز.
  • الجلوس لفترات طويلة وخاصة الجلوس المطول على المرحاض.
  • حمل الأوزان الثقيلة.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الألياف.
  • ممارسات جنسية خاطئة (الجنس الشرجي).
  • السمنة والوزن الزائد.
  • الحمل.

أعراض البواسير “كيف اعرف البواسير؟”

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالبواسير، وتجعل المرضى يبحثون عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا ما يلي:

• خروج بعض الإفرازات الصديدية أو الدموية من فتحه الشرج.
  • الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الشرج خاصة عند التبرز.
  • ملاحظة وجود انتفاخ أو تورم في منطقة الشرج.
  • الشعور بالحكة المستمرة في فتحة الشرج.
  • شعور المريض برغبة ملحة للذهاب للمرحاض حتى بعد قيامه بعملية التبرز.

الشعور بهذه الأعراض ربما يشير بإصابتك بالبواسير، ويكون للطبيب الدور الأكبر في التشخيص والعلاج طبقًا للخطوات التالية – تابعنا.

يمكنك القراءة أيضًا عن: أفضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة

كيف يتم تشخيص الإصابة بالبواسير؟

عند الشعور بأي من أعراض البواسير التي تم ذكرها فيما سبق لابد من الذهاب إلى الطبيب لكي يقوم بالتشخيص بشكل صحيح، وبناءًا عليه يتم تحديد أفضل علاج للبواسيروفقًا لحالتك، ومن طرق تشخيص البواسير ما يلي:

• الكشف السريري حيث يقوم الطبيب بإدخال إحدى أصابعه مرتديًا قفازًا مغطى بمادة مرطبة إلى المستقيم؛ لفحص مدى التهاب البواسير.
  • فحص الجزء السفلي من الأمعاء وذلك من خلال منظار الشرج، أو منظار المستقيم او المنظار السيني.

خلال رحلة بحثك عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ يجب أن تعلم أن الطبيب المختص في أمراض الشرج وحده هو القادر على تشخيص حالتك جيدًا وتحديد العلاج المناسب لحجم اصابتك، خاصة وأن أعراض البواسير قد تتشابه مع أعراض أمراض الشرج المختلفة.

ما هو أفضل علاج للبواسير؟

بعد أن تعرفنا على إجابة الشق الأول من سؤال ما هو الباسور وعلاجه ؟ بقي لنا أن نتحدث عن العلاج، ومن حسن الحظ أن طرق علاج البواسير متعددة، بل ونجدها مختلفة من حالة لأخرى بناءُا على درجة البواسير التي يعاني منها المريض، ومن طرق علاج البواسير ما يلي:

علاج البواسير بالأدوية

بداية التعامل مع ما هو الباسور وعلاجه ؟ هو العلاج الدوائي، وقد تساعد الأدوية على تخفيف وعلاج أعراض البواسير، وقد تكون هذه الأدوية عن طريق الفم مثل الأقراص أو أدوية موضعية مثل المراهم ومن أفضل الأدوية التي تعمل على علاج البواسير مايلي:

• مراهم البواسير التي تحتوي على نسبة قليلة من الستيرويدات، مثل الهيدروكورتيزون والذي يقلل الالتهابات الناتجة عن البواسير.
  • كريمات البواسير التي يوجد بها مخدر موضعي لتخفيف الألم مثل الليدوكائين.
  • كريم البواسير يحتوي على أكسيد الزنك وذلك للتقليل من تهيج منطقة البواسير.
  • الأدوية التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية.
  • ملينات البراز التي تساعد على سهولة عملية الإخراج.

لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام أو تناول أي من الأدوية التي تساعد على علاج البواسير لتجنب التعرض إلى أي مضاعفات نتيجة تناول هذه الأدوية.

علاج البواسير بدون جراحة

في حالة أن العلاج الدوائي لم يعطي نتائج مرضية في التخلص من أعراض البواسير المؤلمة وما زال المريض يبحث عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ يتم اللجوء إلى علاج البواسير بدون جراحة والذي يتم من خلال جهاز الليزر والذي يعد أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا، حيث أنه يعمل على علاج البواسير دون الحاجة إلى إجراء التدخل الجراحي ويتم علاج البواسير بالليزر على عدة خطوات متتالية تتضمن:

• تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو كليًا.
  • يتم إدخال الليزر حتى الوصول للوعاء الدموي المغذي للبواسير.
  • من ثم يتم توجيه أشعة الليزر داخل الوعاء الدموي وبالتالي تعمل على وقف تدفق الدم إلى البواسير، وتقلص حجمها، وبالتالى عدم عودتها مرة أخرى.

ويعد العلاج بالليزر أفضل إجابة على سؤال ما هو الباسور وعلاجه ؟ فهو يعد من الطرق الآمنة على الأشخاص ونادرًا ما يصاحب علاج البواسير بالليزر حدوث أي مضاعفات، ويعد فعلًا خيارًا مناسبًا لمن يبحث عن علاج البواسير في يوم واحد.

علاج البواسير بالجراحة

على الرغم من أن العلاج بالليزر يعد أفضل الطرق المستخدمة في علاج البواسير ولكن وجب علينا ونحن نجيب على سؤال ما هو الباسور وعلاجه ؟ أن نذكر جميع الطرق العلاجية المختلفة، وعامة يتم علاج البواسير بالجراحة من خلال الخطوات الآتية:

1. تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو كليًا على حسب حالة المريض.
  2. إجراء شق جراحي في فتحه الشرج.
  3. بعد ذلك يقوم الطبيب بسحب البواسير بواسطة آلة طبية.
  4. من ثم يتم قطع البواسير بواسطة الكاوية الجراحية والتي تعمل على القطع دون حدوث نزيف.
  5. في النهاية يقوم الطبيب بوضع شاش معقم على مكان الجرح لحمايته من التلوث.

علاج البواسير الداخلية في المنزل بالاعشاب؟

يعتقد البعض خلال بحثه عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ أن هناك طرق منزلية تعمل على علاج البواسير الداخليه مثل العلاج بالاعشاب، وعلاج البواسير بالثوم ولكن الحقيقة أن هذه الطرق لا تساعد تمامًا في علاج البواسير الداخلية، ومن الممكن أن تؤدي هذه الطرق إلى إلحاق الضرر بالمريض؛ لذلك يعد أفضل علاج للبواسير الداخلية هو العلاج الطبي الذي يقوم الطبيب بتحديده وفقًا لدرجة الإصابة بالبواسير والحالة الصحية للمريض.

تكلفة علاج البواسير في مصر

في إطار الإجابة على سؤال ما هو الباسور وعلاجه، بقي لنا الحديث عن تكلفة علاج البواسير في مصر، ويمكن القول أنه يختلف تحديد تكلفة العلاج بناءًا على العديد من العوامل ومن أهمها:

• التحضيرات والفحوصات التي يتم إجراؤها قبل البدء في العلاج.
  • الحالة الصحية للمريض، ودرجة البواسير التي يعاني منها.
  • مستوي الخدمة الطبية التي يحصل عليها المريض.
  • مدة بقاء المريض في المستشفى بعد العلاج.
  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب.
  • طبيعة العلاج المتبع.

عادةً ما يكون متوسط تكلفة علاج البواسير بالليزر في مصر 14000 جنيه مصري، ولمعرفة تكلفة علاج البواسير بدقة مع الدكتور وائل متولي تواصل معانا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على موقعنا ويتم اخبارك بكافة المعلومات.

يمكنك القراءة أيضًا عن: كم تكلفة عملية البواسير بالليزر في مصر

5 نصائح لتجنب الإصابة بالبواسير

أثناء الإجابة على سؤال ما هو الباسور وعلاجه ؟ تعرفنا أن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير هو الإجهاد الذي يحدث أثناء عملية التبرز وزيادة الضغط على الأوعية الدموية المتواجدة في أسفل المستقيم، لذلك يقدم لنا الدكتور وائل متولى مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالبواسير والتي من بينها:

• تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية خاصة الخضراوات والفاكهة، حيث أن تلك الأطعمة تساعد في جعل البراز أكثر ليونة وتجنب الشخص مشاكل صعوبة التبرز.
  • تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم يجنبك الإصابة بالإمساك وما يترتب على ذلك من مشاكل متعددة والتي منها الإجهاد أثناء التبرز والإصابة بالبواسير.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بشكل منتظم يساعد كثيرًا في تسهيل حركة الفضلات داخل الأمعاء، ولكن علينا تجنب الرياضات التي تزيد الضغط على عضلات البطن مثل تمارين رفع الأثقال.
  • لابد أن نذهب للحمام كلما شعرنا بامتلاء المستقيم، لأنه كلما تأخرنا في ذلك الآمر كلما أصبح البراز متحجرًا ويسبب مروره بعد ذلك مشاكل متعددة قد يكون من بينها الإصابة بالبواسير.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، خاصةً الجلوس المطول على المرحاض.

من هو أفضل دكتور لعلاج البواسير؟

البحث عن أفضل طبيب لعلاج البواسير لا يقل أهمية عن البحث ما هو الباسور وعلاجه ؟ ويعد الدكتور وائل متولي- استشاري الجراحة العامة والمناظير، وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر من أفضل الأطباء في علاج البواسير؛ وذلك لأنه يتميز بالعديد من المزايا أبرزها:

• حقق نسبة شفاء عالية في العديد من العمليات الجراحية التي تم إجرائها من قبل في المركز الخاص به.
  • يعتمد على نخبة من الأطباء الماهرين والمدربين على أعلى مستوى.
  • حاصل على دبلومة علاج أمراض الشرج بالليزر من ألمانيا.
  •  مؤسس عيادات ( آنو كلينيك ) لعمليات آلام الشرج بالليزر.
  • لديه خبرة واسعة في تخصص الجراحة العامة.
  • يعتمد على أحدث التقنيات المعدات الطبية.

كل هذه العوامل مكنتنا من تحقيق أعلى نسب نجاح مع مرضى البواسير في السنوات السابقة، يمكنك متابعة ذلك بنفسك من خلال متابعتك لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

وبذلك قد تناولنا كافة المعلومات عن ما هو الباسور وعلاجه ؟ ولمعرفة المزيد من المعلومات والحجز في مع دكتور وائل متولي- استشاري الجراحة العامة والمناظير، وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الالكتروني؛ وسيتم التواصل معك مباشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا.

إقرأ ايضًا عن:

افضل علاج للبواسير الداخلية

علاج يقضي على البواسير نهائيا

علاج البواسير المتدلية بدون جراحة

ما هو اسرع علاج للبواسير؟

الدرجات الأولى من البواسير يتم التعامل معها من خلال العلاج الدوائي الذي يحتوى على أكسيد الزنك أو المخدر الموضعي، أما الحالات المتقدمة من البواسير فيعد العلاج بالليزر أسرع وأفضل علاج لها.

كيف اعرف ان لدي بواسير؟

من أكثر أعراض البواسير شيوعًا هو الألم والتورم حول فتحة الشرج، وقد يلاحظ المريض وجود نزيف دموي بعد قيامه بعملية التبرز، وربما يظهر ذلك النزيف ذلك بوضوح على ورق التواليت بعد استخدامه.