دكتور وائل متولي

هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة؟

البواسير هي مشكلة صحية شائعة منتشرة بين الكثير من الناس وتؤثر على جودة حياتهم وتسبب لهم الكثير من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وتعدد الطرق المستخدمة في العلاج إلا أن الكثير من المرضى يبحثون عن الطرق الغير جراحية، فهل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة؟ وما هو دواء البواسير الخارجية الفعال وكيفية علاج البواسير الخارجية المنتفخة؟ وما هو افضل علاج للبواسير الخارجية؟ وافضل دكتور علاج البواسير بدون جراحة.

دعونا نتعرف على إجابة ذلك مع الدكتور وائل متولي ـ استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحات أمراض الشرج والمستقيم بالليزر – فتابعوا معنا القراءة.

نعم، يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة باستخدام طرق متعددة مثل الليزر، التي تقدم نتائج فعالة ومبهرة. العلاج بالليزر يتميز بأنه غير مؤلم، دقيق، لا يسبب نزيفًا، ويمكن للمريض العودة للمنزل في نفس يوم الإجراء، مع فترة نقاهة وتعافي سريعة بالمقارنة بالجراحة التقليدية​​.

 

ما هي البواسير ؟

قبل التعرف على إجابة سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ دعونا في البداية نتعرف على ما هي البواسير (Hemorrhoids) حيث أنها عبارة عن أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج والجزء السفلي من المستقيم، وعلى الرغم من أن البواسير يمكن أن تكون مزعجة، فإن هناك الكثير من العلاجات المتاحة ومنها بالطبع العلاجات الغير جراحية.

انواع البواسير

بعد أن تعرفنا على ما هي البواسير، سنتعرف كذلك على ما هي أنواع البواسير، حيث تتعدد أنواع البواسير وتنقسم من حيث مكان ظهورها إلى نوعين وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية، ويمكن توضيح الفرق بينهما في النقاط التالية:

  • بواسير داخلية: ويتميز هذا النوع من أنواع البواسير بتواجده داخل المستقيم، أي أنه لا يمكن رؤيته عبر فتحة الشرج، وغالبًا ما تكون البواسير الداخلية غير مؤلمة، ولكن قد تسبب في بعض الأحيان النزيف.
  • بواسير خارجية: يمكن رؤية هذا النوع من أنواع البواسير بوضوح، حيث أن البواسير الخارجية تتواجد تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتسبب الألم والانزعاج للمريض خاصةً عند التبرز أو الجلوس.

كيف يكون شكل البواسير الخارجية؟

بواسير خارجية هي عبارة عن تورم أو انتفاخ في الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج، ويمكن أن نقول أن شكل البواسير الخارجية على هيئة كتل صغيرة وردية أو بنية اللون، وعادة ما تكون لينة ومرنة الملمس، وتتميز البواسير الخارجية بأنها توجد في منطقة قريبة من فتحة الشرج ويمكن أن تكون مؤلمة أو غير مؤلمة، حسب الحالة.

وبعد أن أجبنا على سؤال كيف يكون شكل البواسير الخارجية؟ فدعونا كذلك نجيب على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ والذي سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

إقرأ أيضًا عن: أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا

هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟

نعم، يمكن علاج البواسير الخارجية المنتفخة بدون جراحة بل وتتعدد الطرق غير الجراحية المستخدمة في علاج البواسير الخارجية، ولعل أفضل طريقة لعلاج البواسير بدون جراحة هي علاج البواسير بالليزر، وسوف نتحدث عن تلك الطريقة بالتفصيل لما لها من مميزات ونتائج مبهرة في علاج البواسير الخارجية المنتفخة.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة بالليزر

يعد العلاج بالليزر وهو الإجراء غير الجراحي الأكثر شيوعًا لعلاج البواسير الخارجية المنتفخة، ويعد إجراء سهل نسبيًا بالمقارنة بعلاج البواسير الداخلية، حيث يقوم شعاع الليزر بقطع الباسور وإزالته بشكل كامل دون ترك أي أثر أو آلام للمريض.

تعرف أيضا على: طرق علاج البواسير نهائيا.

مميزات علاج البواسير الخارجية بالليزر

من يبحث عن إجابة سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة؟ هو بالطبع يبحث عن علاج غير مؤلم وهذا من أهم مميزات علاج البواسير الخارجية المنتفخة بالليزر- افضل طريقة لعلاج البواسير بدون جراحة حيث أنه لا يسبب للمريض أي ألم على الإطلاق، ومن مميزات علاج البواسير الخارجية بالليزر الأخرى ما يلي:

  • يتم إجراء عملية البواسير بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي فقط.
  • عملية البواسير بالليزر هي عملية آمنة وسهلة ولا تستغرق من الوقت أكثر من 20 دقيقة.
  • العلاج بالليزر للبواسير الخارجية أو الداخلية يعد أكثر دقة من الجراحة التقليدية.
  • العلاج بالليزر لا يعرض المريض للنزيف والذي غالبًا ما يكون مصاحب للجراحات المفتوحة.
  • يستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء التقنية.
  • فترة النقاهة بعد عملية البواسير بالليزر والتئام الجروح أسرع بكثير من العمليات الجراحية التقليدية.
  • علاج البواسير بدون جراحة بالليزر يقلل من مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • عملية البواسير بالليزر أكثر أمانًا على الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة أو الممنوعين من إجراء التدخلات الجراحية.

بعد أن تعرفنا على مميزات علاج البواسير الخارجية بالليزر يمكن أن نكون قد أجبنا على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ بصورة واضحة، ولكن كان لزامًا علينا توضيح الطرق الأخرى المتبعة في علاج بواسير خارجية في الفقرات القادمة.

تعرف المزيد عن أفضل دكتور لعلاج البواسير في القاهرة

 

طرق أخرى غير جراحية لعلاج البواسير الخارجية

ولكي تكون إجابتنا على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ كاملة لابد من عرض الطرق الأخرى الغير جراحية المستخدمة في علاج البواسير الخارجية والتي من ضمنها ما يلي:

  • المعالجة بالتصليب

وفي هذه الطريقة من العلاج يقوم الطبيب بحقن محلول طبي خاص (كلوريد الزنك أوالكينين أو البوليدوكانول) بشكل مباشر داخل الباسور فيعمل ذلك على إتلاف الأوعية الدموية المغذية للبواسير؛ مما يؤدي إلى تقلصها.

  • ربط البواسير باستخدام شريط مطاطي

ومن ضمن طرق العلاج التي يمكن أن تكون إجابة على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ هي ربط البواسير باستخدام شريط مطاطي، والهدف الأساسي من هذا الإجراء هو قطع وصول الإمداد الدموي إلى الباسور فيؤدي ذلك انكماشه وسقوطه.

  • علاج البواسير الخارجية بالتخثير الكهربائي

التخثير الكهربائي هو عبارة عن تقنية يستخدم الطبيب فيها أداة ترسل تيارًا كهربائيًا إلى كتلة البواسير، ويتسبب التيار الكهربائي في تكوين نسيج ندبي؛ مما ينتج عنه قطع إمداد الدم للباسور؛ ويؤدي ذلك إلى انكماش وتقلص حجم الباسور.

هنا نكون قد أجبنا على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد يمكنكم فعل ذلك بكل سهولة من خلال خدمات تواصل معنا.

دواء البواسير الخارجية

عند الحديث عن دواء البواسير الخارجية، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية مثل الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على مكونات تخفف من الالتهاب والتورم وتخفف الحكة والألم، وكذلك ملينات البراز، والأدوية المسكنة للألم، ويختلف دواء البواسير الخارجية من شخص لآخر بناءًا على درجة الإصابة، وشدة الأعراض.

افضل علاج للبواسير الخارجية

عند البحث عن أفضل علاج للبواسير الخارجية يُنصح بتطبيق كمادات الثلج على المنطقة المتأثرة للمساعدة على تقليل التورم وتخفيف الألم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مسكنات الألم دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول لتخفيف الإزعاج والشعور بعدم الراحة، خاصة عند الجلوس.

أفضل مركز في علاج البواسير الخارجية

يعد الدكتور وائل متولي ـ مؤسس عيادات انو كلينك ـ واحدًا من أشهر أطباء جراحة الشرج في مصر، حيث يوفر خدماته الطبية في مركزه الطبي بأسلوب راقي وتعامل محترف يجعل كل مريض يشعر بالراحة والثقة، ومن مميزات عيادات أنو كلينك ما يلي:

  • مركز الدكتور وائل متولي- افضل دكتور علاج البواسير بدون جراحة أو من خلال تقنيات الليزر ـ يقدم أحدث وافضل طريقة لعلاج البواسير بدون جراحة وأفضل التقنيات في علاج البواسير الشرخ الشرجي والناسور الشرجي والناسور العصعصي، وجميع أمراض الشرج بشكل عام.
  • الجراحة هي آخر ما يلجأ إليه الدكتور وائل متولي في العلاج، ولذلك دائمًا ما يطمئن مرضاه عندما يكون أول تساؤلهم “هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة” بأن هناك العديد من الطرق العلاجية الحديثة الغير جراحية.
  • يتميز مركز الدكتور وائل متولي للجراحة العامة وجراحات الشرج والمستقيم بخدمة طبية فائقة ومتخصصة، حيث يعمل فريق المركز على تحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية للمرضى.
  • إلى جانب ذلك يعطي الدكتور وائل متولي- افضل دكتور علاج البواسير بدون جراحة ـ اهتمامًا بالغًا بالمتابعة اللازمة للمرضى بعد العلاج، ويسعى جاهداً لتحسين حالاتهم الصحية بكل الوسائل الممكنة.

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هي البواسير؟ وأهم المعلومات حول البواسير وأجبنا على سؤال هل يمكن علاج البواسير الخارجية بدون جراحة ؟ وكيفية علاج البواسير الخارجية المنتفخة وتعرفنا على افضل علاج للبواسير الخارجية وكذلك مميزات علاج البواسير بدون جراحة بالليزر، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات والحجز مع دكتور وائل متولي- افضل دكتور علاج البواسير بدون جراحة فلا تترددوا بالتواصل معنا.

إقرأ أيضًا عن:

أفضل علاج يقضي على البواسير نهائيا

احدث علاج للبواسير

علاج نهائي للبواسير مجرب

علاج البواسير

كيف اعرف ان البواسير تحتاج عمليه؟

لابد من استشارة الطبيب المختص فهو الوحيد القادرة على تشخيص حالة المريض وتحديد العلاج المناسب له بناءًا على الحالة الصحية للمريض.

كيف اتخلص من انتفاخ البواسير الخارجية؟

تتعدد الطرق العلاجية للبواسير الخارجية ويمكن للحالات البسيطة أن يتم علاجها داخل المنزل من خلال أخذ حمام دافئ، وتنظيف فتحة الشرج بلطف وبشكل جيد بعد كل عملية إخراج، ويمكن استخدام المراهم التي تعمل على التقليل من الحكة الجلدية.